سياسة عربية

هذا ما قاله قرداحي بأول إطلالة إعلامية بعد استقالته (شاهد)

قرداحي: ما حصل لا يعتبر ضمانة لعودة العلاقات مع السعودية و"المي تكذب الغطاس"- الأناضول
قرداحي: ما حصل لا يعتبر ضمانة لعودة العلاقات مع السعودية و"المي تكذب الغطاس"- الأناضول

كشف وزير الاعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي، مساء الأحد، تفاصيل استقالته التي قدمها، الجمعة.

وقال قرداحي في أول إطلالة له بعد تقديم استقالته ضمن برنامج "وهلق شو" على قناة "الجديد": "قبل استقالتي بيومين طلبني ميقاتي والتقينا وأطلعني على مبادرة ماكرون  ولودريان، تمنى بعد لقائه بوحبيب (وزير الخارجية اللبنانية) استقالتي، وبعدها تشاورت مع سليمان فرنجية وقال لي إن الرأي رأيك".

وأشار إلى أن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية "تشاور مع الحلفاء وجميعهم قالوا له إنهم يفوضونني بالقرار".

وقال قرداحي ساخرا: "أنا صرت بلبنان سبب ارتفاع سعر الدولار ويمكن أنا سبب انفجار المرفأ".

 

والجمعة قدم قرداحي استقالته من الحكومة اللبنانية، وقال إنها تأتي لـ"حلحلة الأزمة مع السعودية".

واعتبر قرداحي أن ما حصل لا يعتبر ضمانة لعودة العلاقات مع السعودية، مضيفاً أن "البطريرك الراعي طلب مني الاستقالة "لاطلع بطل" وسألته إذا ارتكبت خطأ، وقال لي لا، وقلت له "إلى متى سنبقى نرضخ لإملاءات الآخرين؟".

وتابع: "أعرف من كان يحرض ويشن حملة ضدي.. و"ما بدي قول مين".

وأكد أنه أخذ على عاتقه الاستقالة ويمكن أن يكون الحلفاء لا يريدونها.

 

اقرأ أيضا: قرداحي يستقيل "لحل الأزمة مع السعودية".. ووساطة فرنسية

واعتبر أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يعتقد أنه ربح المليار وليس المليون بعد الاتصال المباشر مع الأمير محمد بن سلمان.. وننتطر النتيجة و"المي تكذب الغطاس".

وأضاف قرداحي: "أنا ربحت الملايين بعد التضامن الذي حصل معي في لبنان، والشعب اللبناني بأكثريته معي بالاضافة إلى ملايين العرب والمغرب العربي".

وتابع: "بالنسبة للسياسة.. المجال مفتوح وأنا حاضر من جديد لأي نداء من وطني وإذا صار في انتخابات".

 

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيرا للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن جماعة الحوثي "تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

وأعلنت بعدها السعودية استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، وأعلنت الرياض وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

وقال قرداحي: "لم أكن الأول الذي يقول إن الحرب على اليمن عبثية، والذي أزعجني أني قلتها بكل محبة كصديق للسعودية، وقلتها سابقاً بأكثر من مقابلة ووجهت نداء للأمير محمد بن سلمان".

وأضاف: "أنا قلت سابقاً إن الأمير محمد بن سلمان يبني الدولة الرابعة في المملكة وحرر كل شيء ويمكن بقرار منه أن يفرض سلام الشجعان مع اليمن".

كما أنه شدد على أن لبنان يحفظ الجميل للسعودية بسبب وقوفها الدائم إلى جانبه وهي الشقيقة الكبرى والسند "وأوجه تحية للأمير محمد بن سلمان وأن يعيد النظر بالعلاقة وموقفه من لبنان".

وقال أيضاً: "أولادي في دبي وأمورهم ماشية ولم يتغير شيء".

كذلك أكد قائلا: "أنا مع الحق وأحاول الدفاع عنه، كما أني وقفت مع المقاومة بسبب دفاعها عن جنوب لبنان، وفي الجرود وحتى بذهابها إلى سوريا كانت تدافع عن لبنان".

وبخصوص الحكومة قال: "كنت مفكر إنو نحنا حكومة متضامنة وكنت أنا الساذج.. ووزراء خرجوا ليطالبوني بالاستقالة".

وبشأن علاقته مع سوريا، أكد أنه لم يتغير شي بالنسبة له وموقفه ما زال كما هو و"كل العرب والعالم راجع على سوريا وكان موقفي".

 


التعليقات (2)
منصور
الإثنين، 06-12-2021 10:26 ص
(( وحتى بذهابها إلى سوريا كانت تدافع عن لبنان )) هنا بدأ يأكل تبن لان حزب الله الشيعي ذهب في لبنان من اجل المشروع الصفوي الايراني و عندما يذهب بعض من كلاب حزب الله لليمن هل سيكون ذلك ضمن الدفاع عن لبنان يا قردح ؟ حزب الله يقاوم السنه اينما وجدوا و يحمي شمال اسرائيل تماما كما فعل بشار النصيري حين يقاوم بقتله اربعمئه الف سني و ترك الجولان ابوه وهو من بعده لاسرائيل منذ 1967 !! ايران و كلابها في المنطقه هم الوجه الاخر للمشروع الاسرائيلي في المنطقه . حتى سفهاء الخليج هل كانوا سيطبعوا لو لم توجد ايران بمشروعها المجوسي ؟ الغريب ان الموارنه يؤيدون المشروع الايراني و هذه ليست مصادفه فلقد ايدوا سابقا الاحتلال الفرنسي للبنان بأختصار هم مع كل من يضرب الامه و يشتت شملها و منهم طبعا قردوح
Jordan the hope
الإثنين، 06-12-2021 08:16 ص
يريد أن يجعل من نفسه شخصا مشهورا. لكن الأمر غير ذلك. هو بقرار نفسه يعرف ان الحلف الذي يساعده دمر لبنان وسوريا والعراق وحتى اهلك واتعب الشعب الإيراني. طالب الإعدادي يعرف ذلك.. الأطفال الذين قتلوا في فوطهم وهم نائمون قتلهم المجرم الذي هو من خلفه. إنها عداوه بعيدة المدى ودفينه من أمثال هذا الذي قميصه وماكله ومشربه ممن يكرههم. لكنه وأمثاله معروفه نيتهم السيئة وهي إلى مزابل التاريخ. التاريخ يقول ذلك. انتظروا اني معكم من المنتظرين.

خبر عاجل