اقتصاد عربي

125 مليون دولار منحة أمريكية لمصر لتمويل مشاريع تنموية

تلقت مصر مساعدات عبر الوكالة الأمريكية بإجمالي 900 مليون دولار في السنوات السبع الأخيرة- وزارة التعاون الدولي المصرية
تلقت مصر مساعدات عبر الوكالة الأمريكية بإجمالي 900 مليون دولار في السنوات السبع الأخيرة- وزارة التعاون الدولي المصرية

وقعت مصر، الاثنين، اتفاقيات منح مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بإجمالي 125 مليون دولار، لتمويل مشاريع تنموية في مجالات مختلفة، وفق بيان مشترك لوزارة التعاون الدولي المصرية والوكالة الأمريكية.

ووقعت الاتفاقيات وزيرةُ التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ليزلي ريد، بحضور سفير واشنطن في القاهرة جوناثان كوهين، بحسب البيان.

وقالت الوزيرة المشاط، في البيان، "تم توقيع 7 اتفاقيات منح مع الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 125 مليون دولار، في إطار برنامج العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين".

وأوضحت أن اتفاقيات المنح الأمريكية تشمل 17 مليون دولار لقطاع التعليم الأساسي، و31 مليون دولار لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، و4 ملايين دولار للتعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا.

وتشمل الاتفاقيات أيضا، 13 مليون دولار لتحسين النتائج الصحية، و27 مليون دولار للحوكمة الاقتصادية، و5 ملايين دولار للأعمال الزراعية والتنمية الريفية، و28 مليون دولار لتحفيز بيئة التجارة والاستثمار في مصر.

ونسب البيان إلى سفير واشنطن بالقاهرة القول إن "هذه المساعدات جزء من استثمار الحكومة الأمريكية في مصر الذي بلغت قيمته 30 مليار دولار على مدار الـ 40 عاما الماضية".

وقال البيان إن مصر تلقت مساعدات عبر الوكالة الأمريكية بإجمالي 900 مليون دولار في السنوات السبع الأخيرة.

 

التعليقات (3)
محمد غازى
الخميس، 04-11-2021 07:53 م
ما لم تقم الوكالة ألدولية ألأميركية للتنمية بألإشراف على ما تريده فى مصر والذى قدمت ألمال من أجله، فإن هذا المال سيذهب لحسابات السيسى وعصابته من المتنفذين فى المحروسة!!!!
عبدالله المصري
الثلاثاء، 02-11-2021 01:12 م
ثم تجد من يقول هناك خلاف بين امريكا و ابن اسرائيل السيسي
كريم .. فلسطين
الإثنين، 01-11-2021 11:26 م
125 مليون دولار منحة لمصر يقولون لتمويل مشاريع تنموية!!!!؟؟؟؟ كله كذب في كذب ..... هذه المنحة للسيسي فقط لبناء مشاريعه الخاصة وتكملة القصور الرئاسية التي تعطلت بسبب نقص الأموال التي هربها السيسي لروسيا .... مصر لايوجد بها مشافي حديثة .. اغلب المشافي قديمة ومعداتها متهالكة والمشافي نفسها ليس لها أي علاقة بالصحة ... مباني عفى عليها الزمن .. السيسي سيكمل بناء القصور والكنائس من فلوس المنحة والباقي من هذه المنحة سيتم تهريبه للخارج ... والشعب المصري يموت يوميا من الأمراض وسوء التغذية وسوء العلاج .... الدعم السعودي والبنك الدولي ليس لعيون الشعب المصري وإنما ليزداد الفرعون تسلطا وجبروتا على اكتاف المصريين .....

خبر عاجل