سياسة عربية

استهجان يمني للموقف الدولي من حصار الحوثيين للآلاف بمأرب

اليمن تواصل الاشتباكات بين الحوثيين والمقاومة الشعبية ـ الأناضول
اليمن تواصل الاشتباكات بين الحوثيين والمقاومة الشعبية ـ الأناضول

استهجنت السلطات اليمنية في محافظة مأرب، شرق البلاد، الأحد، موقف الوكالات الأممية والمنظمات الدولية من الحصار الذي يفرضه الحوثيون على مديرية العبدية، جنوب المحافظة النفطية، منذ ما يزيد على الأسبوعين.

جاء ذلك في بيان على لسان مصدر مسؤول في السلطة المحلية بمأرب، نشرته عبر الموقع الرسمي لها، في وقت متأخر من مساء الأحد.

وعبر المصدر اليمني المسؤول عن الاستياء الشديد لعدم قيام الوكالات الأممية والمنظمات الدولية ولجنة الصليب الأحمر الدولية بمهامها وواجباتها الإنسانية تجاه المحاصرين في مديرية العبدية جنوب محافظة مأرب.

وقال: "إن 35 ألف شخص يعيشون تحت الحصار والمخاطر والأوضاع الإنسانية الصعبة في المديرية منذ ما يزيد على العشرين يوما"، مؤكدا أنه "تم منع دخول الاحتياجات الأساسية لهم، وقصف منازلهم ومزارعهم بشكلٍ هستيري، وهو ما يندرج ضمن جرائم الحرب والإبادة الجماعية".

وبسب المصدر الحكومي فإنه تمت مخاطبة المنظمات الأممية والصليب الأحمر للقيام بواجبهم الإنساني في توفير ممر آمن للاحتياجات الإنسانية الضرورية من غذاء ودواء وإنقاذ الجرحى وآخرها السبت 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن تلك المنظمات لم تقم حتى هذه اللحظة بمهامها وواجباتها ومسؤولياتها المهنية والأخلاقية.

وناشد المصدر المسؤول في السلطة المحلية بمأرب، الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن ومجلس الأمن الدولي للقيام بالواجب الأخلاقي والقانوني، مشددا على أهمية الاستجابة العاجلة والإسراع في تلبية الاحتياجات الضرورية للمحاصرين في العبدية حيث ينذر الوضع بكارثة إنسانية في كافة المجالات.

 

قصف التحالف

 

إلى ذلك أعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية عن مقتل نحو 400 مسلح حوثي في غارات جوية شنتها مقاتلاته، خلال الخمسة أيام الماضية بمحافظة مأرب، وسط اليمن.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأوضح المالكي أن "عمليات التحالف الجوية على مدى 18 يوما، أوقفت اقتحام الحوثيين لمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب".

وأضاف: "نفذنا 118 استهدافا لحماية المواطنين اليمنيين بالعبدية خلال الـ96 ساعة الماضية".‎

ولفت إلى أنه "تم تدمير 15 آلية عسكرية للمليشيا الحوثية وخسائر بشرية تجاوزت الـ400 عنصر إرهابي خلال الـ96 ساعة الماضية بالعبدية".

"كارثة إنسانية"

والسبت، قالت المحامية والناشطة اليمنية، هدى الصراري إن حصار جماعة الحوثي لمديرية العبدية (جنوب مأرب) ينذر بكارثة إنسانية نتيجة نقص الغذاء والماء للفئات الضعيفة كالأطفال والنساء.

وأضافت عبر حسابها على موقع "تويتر": "إن 9 آلاف و827 طفلا يعيشون تحت الحصار منهم ألفان و465 يعانون سوء التغذية الحادة".

وتابعت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزتي الشجاعة والصحوة الإنسانية، بأن 3,451 امرأة يحتجن للعناية والرعاية والصحة الإنجابية، مؤكدة أن الحصار يحرم 34 مريضا بالسرطان والفشل الكلوي من الوصول إلى الرعاية الصحية العاجلة.

ويفرض الحوثيون، حصارا خانقا على مديرية العبدية، جنوبي مدينة مأرب منذ 20 يوما، ومعارك شرسة تدور في أطرافها مع القوات الحكومية المتواجدة فيها.

"هجوم استمر 12 ساعة"

وأفاد مصدر محلي بأن الحوثيين شنوا يوم السبت، هجوما متواصلا على مديرية العبدية من اتجاهات مختلفة، في محاولة لاقتحامها، إلا أن القوات الحكومية أفشلت ذلك.

وقال المصدر وهو متواجد في المديرية المحاصرة، في تصريح لـ"عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن الهجوم الحوثي استمر 12 ساعة بشكل متواصل ومن جميع أطراف المديرية، وسط غطاء ناري كثيف بالمدفعية والصواريخ عليها.

وبحسب المصدر المحلي فإن المسلحين الحوثيين فشلوا في تحقيق أي تقدم أو اختراق في المديرية التي تعيش أوضاعا إنسانية وصمودا أسطوريا من القوات الحكومية.

وتشهد المديريات الجنوبية من محافظة مأرب، معارك هي الأعنف والأقوى بين القوات الحكومية وبين الحوثيين الذين تمكنوا في الأسابيع الماضية من السيطرة على مديرية حريب، جنوب المحافظة، ومدينتي بيحان والعين في محافظة شبوة، المحاذية لها من جهة الجنوب.

التعليقات (0)