حقوق وحريات

رسم ساخر لـ"التايمز" عن شراء السعودية لنيوكاسل.. وتفاعل

أثارت الصفقة جدلا حقوقيا في بريطانيا - جيتي
أثارت الصفقة جدلا حقوقيا في بريطانيا - جيتي

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية، رسما ساخرا من شراء صندوق الاستثمارات السعودي لنادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي، الأمر الذي أثار جدلا حقوقيا في الأوساط السياسية والرياضية في بريطانيا.


ويظهر في الرسم صورة لقميص النادي الرياضي، على شكل سجن، في إشارة إلى انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.


وحظي الرسم بتفاعل واسع من نشطاء حقوقيين ومستخدمي مواقع التواصل في بريطانيا.

 


رياضيا، أثارت صفقة استحواذ الصندوق السعودي على النادي، غضب عدد من الأندية الإنجليزية، التي دعت إلى عقد اجتماع طارئ.


وبحسب ما نشرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، فإن الاجتماع لا يهدف لتعطيل الصفقة التي تمت، ولكن من أجل التعبير عن رأيها السلبي تجاهها.


وأعربت الأندية عن قلقها من أن العلامة التجارية للدوري الإنجليزي الممتاز، يمكن أن تتضرر من قبل صندوق الاستثمار العام السعودي (PIF) الذي يستحوذ على 80% من أسهم نيوكاسل، على الرغم من أن الدهشة ستثار في ضوء هوية المالكين الآخرين.


وكشفت تقارير صحفية إنجليزية أن نادي مانشستر سيتي، بقيادة الشيخ منصور بن زايد، من بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، التي تطالب بعقد اجتماع طارئ بعد اكتمال الاستحواذ السعودي.


حقوقيا، أثارت الصفقة الكثير من الجدل من قبل المنظمات الدولية، وقبل إبرامها حضّت منظمة العفو الدولية، رابطة الدوري على النظر في سجل حقوق الإنسان "المروع" في السعودية.


وقال رئيس حملات المنظمة في بريطانيا، فيليكس جاكنز، لفرانس برس؛ إنّ الصفقة "تمثل محاولة واضحة للغاية من قبل السلطات السعودية للتبييض الرياضي لسجلها المروع في مجال حقوق الإنسان، باستخدام بريق الدوري الممتاز".

 

ونشرت الحقوقية، والمديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية للعالم العربي الآن «DAWN»، سارة لي واتسون، الرسم على حسابها على تويتر معلِّقة: "نيوكاسل لديه الآن قميص جديد".

 

 


 

 

 

التعليقات (1)
محمد التاجر
الإثنين، 11-10-2021 08:51 ص
تهكم الإنكليز بالعرب وإهانتهم ليست جديدة إنهم يمارسونها منذ عقود، ومنذ أن خانوا وعودهم للشريف حسين. ولكن العتب ليس عليهم وإنما على نظام آل سعود الذي يرضى بخدمة مصالح الإنكليز منذ أيام عبد العزيز آل سعود. وهاهو هذا الصعلوك محمد إبن سلمان يبذر ثروات شعب الجزيرة العربية على نواد رياضية لدعم إقتصاد إنكلترى ولا يستثمر ريال واحد في العالم العربي الذي تبقى خيراته الطبيعية والبشرية بدون إستثمار لأن الأعداء لا يريدونه لأن يتطور، وهؤلاء الحكام الفاسدين الخونة ينفذون أوامر أسيادهم الأعداء.