سياسة عربية

حماس تعلق على اقتراحات "صفقة تبادل" الأسرى مع الاحتلال

قالت حركة حماس إن شروطها واضحة للوسطاء بحال أراد الاحتلال إتمام صفقة تبادل الأسرى- تويتر
قالت حركة حماس إن شروطها واضحة للوسطاء بحال أراد الاحتلال إتمام صفقة تبادل الأسرى- تويتر

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس زاهر جبارين الثلاثاء، إن الاتصالات حول صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي لم تنقطع منذ سبع سنوات، وذلك في تعليقه على التقارير التي تحدثت عن اقتراحات لإجراء الصفقة.


وأضاف جبارين في تصريحات صحفية، أن "شروط حماس واضحة للوسطاء، وإذا قرر الاحتلال أن تكون هناك صفقة أسرى ستكون في الغد"، مشددا على أن حركته لا يمكن أن تتنازل عن إطلاق سراح الأسرى، الذين أمضوا أكثر من 40 عاما في أي صفقة تبادل قادمة مع الاحتلال.


وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية نقلت في وقت سابق، عن مصادر فلسطينية، أن حركة حماس قدمت إلى الوسيط المصري خارطة طريق، لتنفيذ صفقة تبادل خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضا: هآرتس: هل تتمسك حماس بتحرير أسرى "جلبوع" الستة؟


وأشارت المصادر ذاته، إلى أن مقترح حماس يتكون من خيارين، إما الذهاب نحو صفقة تبادل شاملة، يتم تنفيذها على مرحلة واحدة، وتشمل الإفراج عن أسرى صفقة 2011 المعاد اعتقالهم، والنساء والأطفال والمرضى، إلى جانب الأسرى أصحاب المحكوميات العالية، أو تجزئة الصفقة على مرحلتين.


وأوضحت أن الخيار الثاني يتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح الأسرى المعاد اعتقالهم والأسيرات والأطفال، مقابل تقديم حماس معلومات حول الجنود الإسرائيليين، فيما تشمل المرحلة الثانية الإفراج عن الآلاف من الأسرى من ذوي المحكوميات العالية، ومن يصفهم الاحتلال بـ"الملطخة أيديهم بالدماء"، مقابل إطلاق سراح الجنود الأسرى.

التعليقات (1)
محمد غازى
الثلاثاء، 21-09-2021 08:34 م
شروط حماس واضحة للعيان. للتذكير فقط، حماس ليست سلطة عباس الفاجرة العاهرة ألتى لا تمت لفلسطين وقضيتها بصلة. حماس رجال مقاومة عاهدوا الله على بذل الغالى والنفيس فى سبيل تحرير فلسطين من دنس محتليها ألصهاينة وعباس وخنازيره. شروط حماس واضحة جليه وهى: إطلاق سراح ألأسرى ألذين أمضوا أكثر من 40 عاما بغض النظر عمن يصفهم ألإحتلال بالملطخة أيديهم بالدماء. هذه هى شروط الرجال الرجال، وليس أشباه الرجال مثل عباس وخنازيره حوله؟