سياسة عربية

"ندوة عربي21" تناقش نتائج انتخابات المغرب ومآلاتها (شاهد)

جيتي
جيتي

عقدت صحيفة "عربي21" ندوة عبر الإنترنت، شارك فيها عدد من الخبراء وأستاذة العلوم السياسية، تناولت نتائج الانتخابات المغربية الأخيرة، التي أسفرت عن سقوط مدو لحزب العدالة والتنمية، الذي قاد الحكومة في السنوات السابقة.


وحصل "التجمع الوطني للأحرار" على 102 مقعد في الانتخابات التشريعية، متبوعا بحزبي "الأصالة والمعاصرة" 86 مقعدا، و"الاستقلال" 81 مقعدا.


فيما حل حزب "العدالة والتنمية"، قائد التحالف الحكومي المنتهية ولايته، في المركز الثامن، مسجلا تراجعا كبيرا بحصوله على 13 مقعدا فقط، وذلك من أصل 395، العدد الإجمالي لمقاعد البرلمان.


وشارك في الندوة التي بثتها "عربي21" عبر صفحتها على فيسبوك وأدارها الصحفي عادل الحامدي، الدكتور  عبد العلي حامي الدين أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس، والدكتور عمر أحرشان أستاذ العلوم السياسية والقانون العام بجامعة القاضي عياض.

 


وإلى جانبها شارك كل من الكاتب والإعلامي المغربي، نور الدين لشهب، ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن.


وتحدث المشاركون في طبيعة العملية الانتخابية، والأسباب التي أدت إلى هذه النتائج التي كانت مفاجأة على كل الأصعدة.


في سياق متصل، قال رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب "التجمع الوطني للأحرار"، السبت، إن مشاورات تشكيل الحكومة المغربية ستنطلق الاثنين المقبل.


والجمعة، عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، عزيز أخنوش رئيسا للحكومة، مكلفا بتشكيلها بعدما تصدر حزبه "التجمع الوطني للأحرار" نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأربعاء.


وأوضح العلمي، عضو المكتب السياسي للحزب، أن "الجولة الأولى من المشاورات ستحدد الأحزاب التي لها رغبة في المشاركة بالحكومة، والأخرى التي تريد المعارضة"، دون تفاصيل عن بقية الجولات.


التعليقات (0)

خبر عاجل