سياسة عربية

سقوط مدوّ لـ"العدالة والتنمية" في انتخابات المغرب (نتائج)

بات الإسلاميون بذلك خارج المشهد السياسي في البلاد بعد عشر سنوات من تصدرهم في البرلمان والحكومة- جيتي
بات الإسلاميون بذلك خارج المشهد السياسي في البلاد بعد عشر سنوات من تصدرهم في البرلمان والحكومة- جيتي

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في المغرب تعرض حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي، قائد الائتلاف الحكومي، لهزيمة قاسية، إذ لم يحتفظ سوى بـ12 مقعدا من أصل 125 مقعدا فاز بها في انتخابات 2016.

 

ووفق نتائج أعلن عنها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، فجر الخميس، بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات؛ فقد اكتسح حزب "التجمّع الوطني للأحرار"، برئاسة رجل الأعمال "عزيز أخنوش، الذي يوصف بالمقرّب من القصر.

 

وتصدر "التجمع" النتائج بحصوله على 97 مقعدا من أصل 395، فيما حلّ حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بـ82 مقعدا.

 

أما حزب الاستقلال (يمين وسط)، فحلّ في المرتبة الثالثة بنيله 78 مقعدا.

 

وبات الإسلاميون بذلك خارج المشهد السياسي في البلاد، بعد عشر سنوات من تصدرهم في البرلمان والحكومة.

 

وفشل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الوزراء، سعد الدين العثماني، شخصيا، بالاحتفاظ بمقعده النيابي عن العاصمة الرباط.

 

اقرأ أيضا: انتخابات المغرب: مشاركة تتجاوز 50% وحديث عن تجاوزات

 

 

 

 

ويرتقب أن يعيّن الملك محمد السادس خلال الأيام المقبلة رئيس وزراء من حزب يكلّف بتشكيل فريق حكومي جديد لخمسة أعوام، خلفاً لسعد الدين العثماني.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 50.18 بالمئة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية. 

وشمل الاقتراع للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا)، والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

 

 

"شبهات"

 

وقبيل الإعلان عن النتائج الأولية، أعرب العثماني عن تفاجؤ حزبه بعدم تسليم ممثليه محاضر التصويت في عدد مهم من الدوائر والأقاليم، مؤكدا رفضه ذلك.


وقال العثماني في تصريح صحفي في وقت متأخر من ليلة الأربعاء/الخميس: "تفاجأنا بخبر أن أغلب محاضر التصويت لم تسلم ممثلي مرشحي الأحزاب، خصوصا في عدد مهم من الدوائر وعدد مهم من الأقاليم".


وأضاف: "ولأنه لا يمكن أن نتصور نتائج دون محاضر، ما زلنا ننتظر هذه المحاضر كي نقول رأينا في النتائج، ونعتبر أن عدم تسليمنا هذه المحاضر عمل مرفوض؛ لأنه مناف للمقتضيات القانونية التي تفرض تسليمها إلى ممثلي الأحزاب السياسية".


وتابع بأن عدم تسليم محاضر التصويت لممثلي الأحزاب "لا يتيح التأكد من النتائج الحقيقية للعملية الانتخابية".

 

وأشار العثماني إلى أن الأمانة العامة لحزبه ستعقد "لقاء استثنائيا صباح الخميس؛ لجمع مزيد من المعطيات في هذا الموضوع".

 

دعوة لاستخلاص العبر

 

من جهته، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية لحسن العمراني، الخميس، إن حزبه "هزم انتخابيا"، داعيا إلى استخلاص ما يلزم من نتائج.


وأضاف العمراني عبر صفحته في فيسبوك ، إن حزبه "هزم انتخابيا ويلزمه الاعتراف بذلك واستخلاص ما يلزم من نتائج، والأهم اتخاذ الخطوات العملية الضرورية".
وأضاف العمراني: " الهزيمة مؤلمة، ولكنها ليست نهاية المسار".

 

التعليقات (16)
من سدني
الجمعة، 10-09-2021 12:06 ص
خروج حزب العداله والتنميه من المشهد السياسي في الوقت الحالى وبهذه الفتره العصيبه والتي كلها انبطاح وخيانه وتنازلات وولاء لاوامر العواصم الصليبيه واوامر تل ابيب ربما يرفع بعض الحرج عن هذا الحزب المحسوب على الاسلام السياسي وعلى انصار هذا الحزب ان لا يحزنوا ف لربما فيه خير كثير وحفظ لماء الوجه والبراءة من العماله والخيانه وخروج من مستنقع الخيانه لهذه الامه وما فيها من تركيع وتطويع لسياسات تل ابيب ومن وراءها.
أحمد أحمد
الخميس، 09-09-2021 04:56 م
لعل هذه النتيجة فقط عبارة عن عقوبة صريحة من الشعب المغربي الأصيل لمن يدعون أنهم يمثلون الإسلام السياسي على التطبيع و الإنبطاح و كم هو مخز مظاهر الذل ممن يدعون تمثيل من لا يمكن إلا أن يكونوا أعزاء
متابع
الخميس، 09-09-2021 02:52 م
هذه نتيجه المشي البطال !!!!
همام الحارث
الخميس، 09-09-2021 12:54 م
أولاً لا أنا إخوان و لا أنا أنتمي لأي حزب ، لكنني بكل تواضع قرأت كثيراً و تابعت كثيراً و سافرت كثيراً . لا توجد ، في الحقيقة ، أية جماعة في أي قطر عربي خارج مصر يمكن أن تعتبر جماعة إخوان حتى و لو حملت الإسم . الموجود جماعات إما موالية للنظام أو مهادنة للنظام أو علمانية أو تجمع دراويش و هذه تستعمل بنفسها أو يستعملون لها طلاء الإخوان . إذا أدركنا ذلك ، فعلينا إعادة النظر في كل تحليلاتنا السابقة لأن الأنظمة استعملت حركات أو أوقعتها في مطبات لتبرير رفع منسوب القبضة الوحشية للمتحكمين أو لتنفيذ خطط سياسية جرى تصميمها في عواصم الاستعمار القديم سابقاً و الاستعمار الجديد حالياً .
عادل المتولي
الخميس، 09-09-2021 10:28 ص
دي نتيجة النفاق لستم بإخوان وأسأتم للإخوان والإخوان لا يطبعون(لم أشرف بالانضمام للإخوان)

خبر عاجل