سياسة دولية

إيران تحذّر طالبان بعد إعلان الأخيرة عن حكومتها

اعتبرت أن البلد الجار لن يصل إلى بر تحقيق السلام مالم تتشكل حكومة "تقوم على الحوار بين جميع الفئات"- جيتي
اعتبرت أن البلد الجار لن يصل إلى بر تحقيق السلام مالم تتشكل حكومة "تقوم على الحوار بين جميع الفئات"- جيتي

بعثت طهران بتحذير غير مباشر، مع استياء إزاء تشكيلة حركة طالبان الأفغانية للحكومة الجديدة في كابول.

 

وفي اتصال هاتفي، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، للرئيس الأفغاني الأسبق، حامد كرزاي، إن البلد الجار لن يصل إلى بر تحقيق السلام ما لم تتشكل حكومة "تقوم على الحوار بين جميع الفئات"، وصولا إلى تشكل حكومة شاملة "تعكس التركيبة العرقية والديموغرافية".

 

 

اقرأ أيضا: أمريكا تمنح حكومة طالبان "فرصة" رغم ضمها "إرهابيين"

 

وشدد عبد اللهيان على أن إيران تريد أن ترى أفغانستان "خالية من الحرب والإرهاب"، وأنها "ستبقي حدودها ومعابرها مفتوحة؛ لتخفيف الوضع الحالي في أفغانستان ومواصلة التجارة".

وتأتي المكالمة الهاتفية بعد إعلان طالبان تشكيل حكومة انتقالية جديدة، يتم فيها تقاسم الأدوار الرئيسية بين قدامى المحاربين في الحركة، وحلفائهم، دون أي تمثيل لعرقية الهزارة الشيعية (نحو 9 بالمئة من السكان).


وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الحكومة: "حكومتنا لن تقوم على أساس العرق. لن نسمح بهذا النوع من السياسة".

التعليقات (7)
كاظم صابر
الخميس، 09-09-2021 02:16 ص
الفارسيون العنصريون هؤلاء قوم يعيشون الأوهام حين يحلمون بإعادة الإمبراطورية الفارسية التي ذهبت إلى غير رجعة بإذن الله. هم حاقدون على جميع جيرانهم : ساعدوا الأمريكان ، كما قال أكثر من مسئول فارسي ، على احتلال أفغانستان و العراق كما أنهم طار صوابهم عندما قامت أذربيجان – التي غالبية سكانها شيعة – بتحرير إقليم قره باغ الأذري ثم ها هم يفقدون أعصابهم بعد خروج الأمريكان من أفغانستان . الفارسيون مستعدون للوقوف مع أي عدو حاقد ضد أمتنا و ليس من غريب الصدف أنهم و فرنسا كانوا ضد أذربيجان و ضد أفغانستان الآن . لتلاحظوا أن وزير الخارجية هذا يريد تشكيل حكومة أفغانية "تعكس التركيبة العرقية والديموغرافية" !! لكن في سوريا و في العراق لم تقم إيران وزناً لا للتركيبة و لا للمسلمين و جعلت في الاثنتين سيطرة النصيريين الأقلية و أتباع الدين الشيعي الفارسي . ثم يريد أفغانستان "خالية من الحرب والإرهاب" ، مع أن دور إيران –التابعة لأمريكا- في العراق و سوريا و لبنان و اليمن هو إثارة الحرب و دعم الإرهاب عن طريق مليشياتها المرتزقة المأجورة .
Hakimhajj
الأربعاء، 08-09-2021 09:01 م
إيران الصفوية الرافضية لا يغمض لها جفن وهي ترى السنة يحكمون بلدا إسلاميا اللهم انصر الاسلام و المسلمين و زلزل الشرك و المشركين
ابوعمر
الأربعاء، 08-09-2021 09:43 ص
ايران تنتهج المجوسية بغطاء اسلامي شيعي.....الطالبان ستعيدكم الى حجمكم الطبيعي..وتربيتكم من جديد...على غرار السجناء وفطاع الطرق
كرامة وطن
الأربعاء، 08-09-2021 08:31 ص
وابران تعرف حقوق الاقليات الاكراد والعري والاقليات الاخرى
من سدني
الأربعاء، 08-09-2021 07:17 ص
ابناء المتعه مجهولي الابوه في طهران يشترطون على طالبان بتاليف حكومه من جميع العرقيات وماذا بعد يريد مجوس ايران من طالبان … هل يقبل مجوس طهران ان يكون نظام طالبان مشابه لحكم النصيري بشار بسوريا او ان يطبق نفس سياسة ايران الداخليه مع باقي العرقيات وان تعامل طالبان الهزاره الشيعه كما تعامل ايران ابناء عربستان او البلوش او التركمان وباقي العرقيات السنيه فهل تخضع قيادات طالبان لابناء المتعه بايران وتدخلاتهم ام يلقمونهم حجراً في فمهم وخازوقاً في موخرتهم.

خبر عاجل