صحافة دولية

التايمز: أزمة لبنان تجمع الأسد وبايدن.. واستعداد للتعاون

قالت الصحيفة إن "الأسد وبايدن يتحدان لحل أزمة الطاقة اللبنانية"- جيتي
قالت الصحيفة إن "الأسد وبايدن يتحدان لحل أزمة الطاقة اللبنانية"- جيتي

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن "إعلان نظام الأسد والولايات المتحدة استعدادهما للعمل سويا، على خطة لمساعدة لبنان في الحصول على الكهرباء، دليل على تغيير في السياسات تجاه الشرق الأوسط بقيادة الرئيس جو بايدن".


وأضافت الصحيفة في تقرير لمراسلها ريشارد سبنسر، أن "أزمة لبنان تجمع بايدن والأسد (..)، وتجعلهما يتّحدان لحل أزمة الطاقة اللبنانية"، مشيرة إلى أن الجانب السوري أعلن عن استعداده للمساعدة عبر جلب الغاز من مصر عبر الأردن.


وتابعت: "هذا الاقتراح أعلنت عنه السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، والذي فاجأ المراقبين الدوليين". منوهة إلى أن القرار قد يرفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا.

 

اقرأ أيضا: هدنة مؤقتة في درعا.. والروس يهددون بالتدخل لصالح النظام


وأكدت الصحيفة أن بايدن يراجع سياسة واشنطن في سوريا، بعد تمسك الرئيسين أوباما وترامب بالموقف الأوروبي- الأمريكي، المؤيد لإحكام العقوبات طالما بقي بشار الأسد في السلطة، لافتة إلى أن الحكومة اللبنانية أدركت سريعا أهمية تخفيف الولايات المتحدة العقوبات على سوريا، وأرسلت وفدا لبنانيا رفيع المستوى، في زيارة غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، وفرض العقوبات.


وقال الكاتب إن "اقتراح السفيرة الأمريكية جاء استجابة لإيجاد حلّ بديل عن عرض إيران مساعدة لبنان. وذلك بعد إعلان تنظيم حزب الله عن تحضيره لاستيراد النفط الإيراني، على الأرجح عبر سوريا"، مضيفا أن "سفينة النفط الأولى انطلقت وسط تكهنات بإيقافها من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة". لكن وفق ما ذكر الكاتب، لا تتوفر الوسائل القانونية الكافية للقيام بذلك.


وأشار سبنسر إلى أن "حزب الله سيوفر الشحنة الأولى للمستشفيات وللأولويات الإنسانية الأخرى"، معتبرا أن بايدن يفضل الانفتاح على سوريا حاليا بدلا من إيران. وقال إنه على الرغم من أن سوريا وإيران حليفتان، يحاول بعض الحلفاء الإقليميين إقناع بايدن بأن نفوذ إيران في طهران يمكنه أن يتضاءل، في حال عودة بشار الأسد إلى الحضن العربي، عبر التجارة والاعتراف الدبلوماسي. الأمر الذي يشكل مصدر قلق لحزب الله، وفق ما يرى الكاتب، لأن الحزب طوّر أسلحة وطرقا تجارية مع إيران عبر سوريا.

 

التعليقات (2)
سوري
الثلاثاء، 07-09-2021 04:33 ص
كله كذب لم يكونوا يوما ضد الأسد بل كانوا وما يزالو ضد الشعب السوري
مواطن عربي بسيط
الإثنين، 06-09-2021 06:07 م
ما في شي جديد في الخبر . علاقة بشار بالأمريكان ممتازة من يوم ما مات حافظ و جاءت وزيرة خارجية أمريكا لدمشق و اختلت مع بشار لمدة 4 ساعات . بعد نهاية الاجتماع ، كان الإعلام يتحدث عنه ب "فخامة رئيس الجمهورية" رغم أن مجلس الشعب لم يجتمع بعد . بشار مدين بكرسيه و بحياته و بملياراته التي سرقها من مال الشعب و بحمايته لأمريكا. نحن نصلي باتجاه البيت الحرام في مكة بينما لن أتعجب إن سمعت أنه يصلي باتجاه البيت الأبيض في واشنطن .