ملفات وتقارير

مصادر بدمشق تنفي لـ"عربي21" أنباء عن لقاء فيدان ومملوك

حقان فيدان رئيس الاستخبارات التركي- أ ف ب
حقان فيدان رئيس الاستخبارات التركي- أ ف ب
نفت مصادر سورية مقربة من النظام، الأنباء التي تحدثت عن لقاء مرتقب يجمع رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ونظيره في النظام السوري علي مملوك، في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت المصادر لـ"عربي21" إن هذه الأخبار عارية عن الصحة، وأن النظام السوري سوف يصدر بيانا رسميا لنفي الأنباء قريبا.

وحاولت "عربي21" التواصل مع جهات رسمية تركية لتأكيد الخبر أو نفيه ولم تتمكن من الحصول على إجابة.

وكانت أوساط تركية قد ذكرت، أن لقاء مرتقبا يجمع رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ونظيره في النظام السوري علي مملوك، سيجرى في العاصمة العراقية بغداد.

وكذلك أكدت صحيفة "Türkiye Gazetesi" الخبر في تقرير لها، وأشارت إلى  أن "لقاء تاريخيا" سيعقد بين هاكان فيدان، ورئيس جهاز الأمن القومي في النظام السوري، في بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أتراك تأكيدهم اللقاء، الذي سيتم فيه طرح مواضيع عدة بين الجانبين.

ووصف رئيس دائرة المخابرات العسكرية الأسبق، إسماعيل حقي بيكين، اللقاء الذي سيعقد في بغداد بأنه "بداية لعملية جديدة".

وأشار بيكين إلى أن انهيار العلاقات التركية السورية في منتصف عام 2011، عندما اندلعت الحرب الأهلية في سوريا، تسبب في خسائر مادية ومعنوية كبيرة لكلا الجانبين.

ولفت إلى أن العملية التي تم تنفيذها من خلال دول ضامنة، مثل روسيا وإيران، لسنوات عدة، لم يكن لها معنى كبير، مؤكدا أن التطورات التي بدأت مع هاكان فيدان ستعيد تنشيط القنوات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، وتتيح لبداية عهد جديد، على حد وصفه.

وأكد المسؤول الاستخباراتي السابق، أن فيدان ومملوك سيناقشان في بغداد حزب العمال الكردستاني المصنف تنظيما إرهابيا لدى أنقرة، واللجوء، بالإضافة إلى الأوضاع في المناطق السورية التي ترتبط بتركيا، لا سيما إدلب ودرعا، وسيتم مناقشة وضع خارطة طريق جديدة.
التعليقات (0)