سياسة دولية

أنباء عن فرار "أمر الله صالح" مع توغل طالبان في بنجشير

هذا هو الفرار الثاني لـ"صالح" إلى طاجيكستان، الذي كان نائبا للرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني- جيتي
هذا هو الفرار الثاني لـ"صالح" إلى طاجيكستان، الذي كان نائبا للرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني- جيتي

أفادت مصادر في حركة طالبان بأن مقاتليها تمكنوا من السيطرة على مقاطعة "بريان"، الأكبر في بنجشير، وسط توقعات بأن تستكمل السيطرة على الولاية بحلول صباح السبت، وأنباء عن فرار "أمر الله صالح"، الذي يعتبر نفسه قائما بأعمال رئيس أفغانستان، إلى طاجيكستان، وهو ما نفاه في وقت لاحق.

 

وقال المتحدث باسم الحركة، بلال كريمي، عبر تويتر، إن بريان، كبرى مقاطعات بنجشير، باتت في قبضة مقاتلي "الإمارة الإسلامية"، كما أسماها.

 

ولفت كريمي إلى أن هذه هي المقاطعة الثانية التي تسيطر عليها طالبان داخل بنجشير، بعد "شتل".

 

 

 

 

وكانت أنباء متداولة، مساء الجمعة، تحدثت عن سقوط عموم الولاية، لكن القيادي في طالبان، محب الله حكمت، نفى، موضحا أن التقديرات تشير إلى تحقق ذلك بحلول صباح الغد.

 

وأكد حكمت نبأ فرار أمر الله صالح وابنه مسعود من بنجشير إلى طاجيكستان، لكن الأخير ظهر في مقطع فيديو، بثته قناة "طلوع" المحلية، ينفي فيه الفرار، ويؤكد استمرار "المقاومة" وصد هجمات طالبان.

 

اقرأ أيضا: قتلى في معارك بين طالبان ومعارضيها في بنجشير

 

 

 

وهذا هو الفرار الثاني لـ"صالح" إلى طاجيكستان، الذي كان نائبا للرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني، فقد غادر الرجلان كابول مع قرب قوات طالبان من تخومها منتصف الشهر الماضي.

 

لكن صالح عاد إلى بنجشير ليلتحق بجهود أحمد مسعود، نجل الزعيم الراحل أحمد شاه مسعود، في مناهضة طالبان.

 

وأعرب الرئيس الأفغاني الأسبق، حميد كرزاي، عن أسفه إزاء انهيار مسار التفاوض بين طالبان ومسعود، والمحتشدين معه في بنجشير، مشددا على أن الحرب ليست الحل الوحيد.

 

ويقود كرزاي جهودا للتوسط بين طالبان وعدة أطراف أفغانية أخرى كانت قد شاركت في منظومة الحكم التي رعتها الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية.

 

 

 

 

التعليقات (4)
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 03-09-2021 06:57 م
الى الاخوه بتوع الشام لو عاوزين تتعلموا الامثال اتعلموا امثال مصر ... اتلم المتعوس على خايب الرجا.....جبتك يا عبد المعين تعني لاقيتك عاوز تتعان....عاوز تخربها ايدها لبلحه
أبو العبد الحلبي
الجمعة، 03-09-2021 05:36 م
الآن ورد خبر عاجل في موقع عربي 21 يتحدث عن أن أمر الله صالح نفى مغادرته الإقليم . إن كان لا يزال هناك فحكمه نفس حكم أحمد ابن أحمد شاه مسعود أي "مراهق أهوج" . يقول المثل الشامي (اللي بيجرب المجرَب عقله مخرَب ) ، يعني حركة اكتسبت مهارات قتالية لمدة 20 سنة مع حلف الناتو و غيره مثل دولة الإمارات العظمى (!) ، هل يريد هؤلاء الحمقى تجريبها ؟!!
أبو مروان
الجمعة، 03-09-2021 05:01 م
أحمد شاه مسعود أظنّ أنّه ليس بالوادي أصلا ولعلّه عند سيّده ماكرون بفرنسا. فهو كما قال القائل "ألف قولة جبان ولا قولة اللّه يرحمه!"
أبو العبد الحلبي
الجمعة، 03-09-2021 04:18 م
المثل الشامي ( الهريبة تلتين المراجل) ينطبق على هذه الحالة . عندما يكون إقليم محاصراَ من كل الجهات و سقطت منه أجزاء ، فما فعله "أمر الله صالح" صحيح . لكن المراهق الأهوج أحمد ابن أحمد شاه مسعود (المشحون بالحقد من المخابرات الفرنسية) ربما أوهموه أن يصمد بانتظار تدخل خارجي ((لن يأتي)) . لو كان لديه عقل لهرب هو الآخر .