أخبار ثقافية

"شومان" تحيل الأعمال المتقدمة لجائزة أدب الأطفال للجنة تحكيم

تقدم للجائزة 719 مشاركا من 19 دولة عربية و12 دولة غير عربية
تقدم للجائزة 719 مشاركا من 19 دولة عربية و12 دولة غير عربية

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان أنها أرسلت قائمة الأعمال المشاركة في دورتها الحالية لجائزة أدب الأطفال إلى لجنة التحكيم، وتضم نخبة من العاملين في الأدب والنقد ومجال أدب الأطفال.


وكانت المؤسسة، أغلقت باب التقدم للجائزة في دورتها الـ15، والتي خصصتها هذا العام لموضوع "يوميات فتى/ فتاة" الموجهة للفئة العمرية 10-14 سنة.


وحسب إعلان المؤسسة، تقدم للجائزة 719 طلبا، منها 435 طلبا مكتملا، و285 طلبا غير مكتمل، أي لم يتم إنهاء عملية التقديم من قبل المشارك.


وتقدم للجائزة في دورتها الحالية مشاركون من 19 دولة عربية و12 دولة غير عربية.


وخضعت الأعمال المتقدمة إلى مرحلة الفرز الأولي للتأكد من مطابقتها الشروط الخاصة بالجائزة، وتم استبعاد 83 طلباً غير مطابق للشروط الخاصة بالجائزة، فيما تم تحويل باقي الأعمال إلى اللجنة المختصة للتحكيم النهائي وفرز الأعمال الفائزة بالمراتب الثلاث.


وبينت المؤسسة أن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة سيكون خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبرالمقبل، فيما تستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، والمحتوى والأفكار، والتجديد والإبداع، والابتكار في معالجة الفكرة، وأصالة العمل.


وأكدت المؤسسة أن الأعمال تخضع للتحكيم من قبل اللجنة وفقا لأعلى معايير الشفافية، ومن دون معرفة الأسماء والدول، ليكون العمل الفائز هو العمل الذي استحق الفوز بالنص فقط، ومن دون أن تتدخل أي عوامل أخرى.


وتعمل "مؤسسة شومان" منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم. وتمنح مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي.


2
التعليقات (2)
حكم ناطق الكاتب
الخميس، 21-10-2021 04:55 ص
مساء الخير.. بالنسبة لمسابقة يوميات فتى التي تعنى بادب الطفل وحسب خبركم الذي نشر على صفحتكم بان بعض الطلبات لم يتم قبولها .. كيف لي معرفة مشاركتي دخلت في التصنيف من عدمه.. ولكم الود والشكر عنوان المشاركة حصالة ليست للنقود اخوكم حكم ناطق محمد العراق. ارجو مراسلتي على الايميل ادناه [email protected]
نسيت إسمي
الأربعاء، 01-09-2021 09:38 ص
'' ادب الأطفال في ضوء الإسلام '' بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : إن الإعتقاد السائد في العالم اليوم هو أن قضية الطفولة تحتل أولوية مطلقة، وذلك ما نراه في دراسات وبرامج المؤسسات المعنية سواء في ذلك الإعلام والتربية والتعليم والصحة والفنون بشتى ألوانها. وحل مشاكل الطفولة، هو الخطوة الأولى لإصلاح مسار الحياة، والتغلب على تعقيداتها وسلبياتها وهمومها.. وأدب الأطفال يلعب دوراً بارزاً وخطيراً في هذا المجال، وما نقدمه في هذا الكتاب ما هو إلا محاولة متواضعة، في وضع تصور صحيح لمفهوم هذا الأدب، على ضوء تعاليم الإسلام وتجربته الحضارية الفذة.. أو بمعنى آخر (أسلمة) أدب الأطفال، دون إهدار للقيم الجمالية لكل نوع من أنواعه.. والله من وراء القصد.. والسلام. مفهوم أدب الأطفال جاء الإسلام بمنهج شامل متكامل للحياة، وكان هذا المنهج الإلهي نظاماً أمثل، من جهة النصوص والتطبيق، وكان نزوله منجماً وتدريحياً، ولم يترك ذلك المنهج شاردة ولا واردة في حياة الفرد والجماعة إلا وتناولها إجمالها أو تفصيلاً. على هذا الأساس كانت مسئولية المسلم. وبديهي أن تلك المسئولية تتحدد في نطاق المبادئ الإسلامية والتشريعات والآداب التي يجب أن نترسم خطاها في حياتنا، من هنا كانت مسئولية (الكلمة).. كما كانت مسئولية (الفعل).. بل مسئولية المشاعر والعواطف والأهواء (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به). وهو أمر يقتضي إرادة قوية، ومجابهة لقوى الشر ونزواتها. وقد عرف بعض النقاد الأدب بأنه (فن الكلمة) وعرفه آخرون بأنه هو (المكتوب أو المنطوق من الكلام الجميل) وقالوا أيضاً: (إن العمل الأدبي يتحد مع النفسي)، أو يتمثل في نفوسنا، وفي نشاطنا النفسي.. الدكتور نجيب الكيلاني ـ مؤسسة الرسالة . الملخص: فرضت وسائل الإعلام نفسها على حياة الطفل، حتى أصبح من العسير عليه الانفكاك عنها، بعد التطورات الكبيرة التي شهدتها في السنوات الأخيرة فهذه الوسائل أصبحت تحيط به من كل جانب، ولا يخفى علينا ما لوسائل الإعلام من إيجابيات وسلبيات، وإعلام الطفل يتشكل بوجه عام من الرسوم المتحركة ،التي تأثر تأثيرًا بالغًا في وجدان الطفل إلى الحد الذي يحقق معها حالة تماثل قصوى، لأن الصورة المتحركة المصحوبة بالصوت في المراحل المبكرة للطفل تتجاوب مع الوعي الحسي والحركي لديه، وتحث استجابات معينة في إدراكه، تساهم فيما بعد في تشكيل وعيه وتصوره للأشياء من حوله. من هنا كان الهدف من هذه المقالة يكمن في دراسة اثر وسائل الاعلام على عملية التنشئة، من زاوية اثر الرسوم المتحركة على القيم . الكاتب بن علي محمد .

خبر عاجل