سياسة عربية

صورة لقائد حوثي على كتاب التربية الوطنية باليمن تثير جدلا

اتهم الإرياني سابقا الحوثيين بأنهم يحولون المدارس إلى "أوكار لاستقطاب وتجنيد الأطفال"- تويتر
اتهم الإرياني سابقا الحوثيين بأنهم يحولون المدارس إلى "أوكار لاستقطاب وتجنيد الأطفال"- تويتر

عاد جدل "العبث" في المناهج الدراسية باليمن إلى الاشتعال مجددا، مع اقتراب العام الدراسي الجديد، وظهور صورة لقائد حوثي على كتاب "التربية الوطنية" المعتمد في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

 

وجدد وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الأرياني، تحذيرات حكومته من أن جماعة الحوثي تمارس "عبثا خطيرا" بالمناهج الدراسية في مناطق سيطرتها.

 

 

ونشر الأرياني تغريدات عدة في حسابه الرسمي على موقع تويتر، بعد أن تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صورة لكتاب مادة التربية الوطنية للصف الثامن، ظهر على غلافه مسلحان يحملان صواريخ موجهة، ورسم لوجه "حسن الملصي"، وهو قيادي حوثي أعلنت السعودية قتله وعدد من الجنود المرافقين له في 2016 أثناء محاولة التسلل داخل حدودها.


وغرد الإرياني الذي نشر صورة لغلاف الكتاب: "استمرار ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في العبث بالمناهج التعليمية لمختلف المراحل الدراسية، ومساعيها في تزييف وعي الأجيال القادمة، وتعبئتهم بالأفكار الطائفية الدخيلة على بلادنا ومجتمعنا، تهديد خطير للسلم الأهلي والنسيج الاجتماعي، ونسف لفرص الحوار وإحلال السلام والتعايش بين اليمنيين".

 

 

اقرأ أيضا: "أمهات المختطفين" باليمن تطالب بالكشف عن مصير مختفين بعدن


وفي حين اتهم الإرياني سابقا الحوثيين بأنهم يحولون المدارس إلى "أوكار لاستقطاب وتجنيد الأطفال"، فإن المجلس السياسي للحوثيين قد أعلن من قبل أن تغيير المناهج هدفه "وقف الغزو الوهابي التكفيري" متهمين السعودية بغرسه في المجتمع السعودي. 


وأنكرت الجماعة مرارا اتهامات استغلالها وتجنيدها الأطفال في القتال، قائلة إن هذه الاتهامات تهدف إلى "تشويه صورتها" .

 

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تغير فيها جماعة الحوثي محتويات الكتب المدرسية بما فيها الغلاف، فقد ظهر بكتب التربية الوطنية في الأعوام الماضية صور لعدد من قياداتها.

وكان مسؤولون يمنيون قد اتهموا ميلشيا الحوثي بأنها تلزم الطلاب بتلقي محاضرات طائفية أسبوعيا وبترديد قسم ولاء معروف بالـ"صرخة الحوثية" في طابور الصباح بدلا من النشيد الوطني، وهو الأمر الذي نفاه المحلل السياسي أحمد المؤيد، قائلا إنها "مزاعم لا أساس لها من الصحة".

التعليقات (0)

خبر عاجل