سياسة عربية

مدعي "الجنائية الدولية" يصل السودان لبحث ملف دارفور

 خان سيناقش خلال زيارته مع المسؤولين السودانيين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور- جيتي
خان سيناقش خلال زيارته مع المسؤولين السودانيين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور- جيتي

قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، الثلاثاء، إن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وصل إلى الخرطوم لبحث سبل التعاون حول ملف التحقيقات المتعلق بدارفور، مع مسؤولين سودانيين.

 

وأفادت وكالة الأنباء بأن كبير محامي الادعاء جوليان نيكولز، ومستشار المدعي العام توماس لينش، ومستشار التعاون الدولي في مكتب الادعاء داهيرو سانتانا، يرافقون خان في زيارته إلى الخرطوم.

وتعد هذه الزيارة الأولى لـ"خان" إلى السودان منذ توليه المنصب في 16 يونيو/ حزيران الماضي، وتستمر حتى الخميس المقبل.

وذكرت الوكالة أن خان "سيناقش خلال زيارته مع المسؤولين السودانيين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور".

وأوضحت أن "برنامج المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يشمل لقاء بالدبلوماسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني".

وفي حزيران/ يونيو 2020، أبلغت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السابقة فاتو بنسودا، مجلس الأمن بأن علي محمد علي عبد الرحمن المعروف باسم "كوشيب" (72 عاما)، المتهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور، بات رهن الاحتجاز بمقر المحكمة في مدينة لاهاي بهولندا، كما أنها طالبت بتسليم المحكمة 4 متهمين آخرين، بينهم الرئيس المخلوع عمر البشير.

ونُقل كوشيب، وهو أحد كبار قادة مليشيا الجنجويد في 9 يونيو 2020 إلى عهدة المحكمة الجنائية، بعدما سلم نفسه طواعية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى.

والمطلوبون الأربعة الآخرون هم: البشير (77 عاما)، وأحمد محمد هارون (56 عاما) والي شمال كردفان السابق، وعبد الرحيم محمد حسين (72 عاما) وزير الدفاع السابق، وعبد الله بندة (58 عاما) أحد قادة المتمردين في دارفور.

وبدأت في 21 تموز/ يوليو 2020، أولى جلسات محاكمة البشير، مع آخرين، باتهامات ينفونها بينها تدبير انقلاب 1989، و"تقويض النظام الدستوري".

 

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى في كمين مسلح بولاية "شمال دارفور" السودانية

وفي 2003، اندلع في إقليم دارفور، نزاع مسلح بين القوات الحكومية وحركات مسلحة متمردة، أودى بحياة حوالي 300 ألف، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

 

التعليقات (0)