أخبار ثقافية

أول فرقة لموسيقى الروك بغزة تنقل آلام الفلسطينيين (شاهد)

تستعد الفرقة لدخول دائرة الضوء بأغنيات مفعمة بالمشاعر المرتبطة بالصراع مع الاحتلال- عربي21
تستعد الفرقة لدخول دائرة الضوء بأغنيات مفعمة بالمشاعر المرتبطة بالصراع مع الاحتلال- عربي21

ظهرت أول فرقة لموسيقى الروك تغني باللغة الإنجليزية في قطاع غزة، للتعبير عن آلاف الحروب في الأراضي الفلسطينية، وجرى تأسيسها من قبل موظفين غزيين بالتعاون مع موظف إغاثة سويسري.


وتشكلت المجموعة غير المتوقعة منذ أكثر من عامين، لتكوين فرقة (أوسبري في) ونشرت مقاطع فيديو على الإنترنت، واكتنفتها هالة من الغموض من خلال إخفاء وجوههم.

 

 

وتستعد الفرقة في الوقت الحالي، لدخول دائرة الضوء بأغنيات مفعمة، بالمشاعر المرتبطة بالصراع الفلسطيني مع الاحتلال الإسرائيلي.


وفي شهر نيسان/ أبريل، قبل شهر من اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل على سكان قطاع غزة أحيت الفرقة حفل "أعيش من أجل غزة" على الإنترنت، لجمع تبرعات من أجل الموسيقيين في الأراضي الفلسطينية. وشارك في ذلك الحفل المغني البريطاني المؤيد لحقوق الفلسطينيين روجر ووترز، مؤسس فرقة بينك فلويد الغنائية.

 

 

وقال مؤمن الجرو، مؤلف أغنيات الفرقة، إن فرقة (أوسبري في) "تحاول معالجة المواقف أو المشكلات التي تواجه الجميع في العالم، لكن لأنني قدمت من مكان مبتلى بالكثير من الحروب والصراعات، فأنا أحاول أن أقول ذلك من وجهة نظري، من مكاني، من غزة".

 

وتتوسل إحدى أغنيات الفرقة وعنوانها (وطن) للناس قائلة: "سنصرخ بألمنا.. هل يمكنكم سماع النداء؟".


يقول راجي إن فرقة أوسبري تغني بالإنجليزية "وبالتالي سيفهم الجميع ويتأثر الجميع بالرسالة"، التي وصفها بأنها "صرخة غضب في مواجهة الظلم".


وبالنسبة لمؤمن الجرو فإن عنوان أغنية (وطن) له معنى مؤثر بالنسبة للفلسطينيين، الذين شردتهم الحرب مع إسرائيل.


وقال مؤمن: "عندما أغني عن وطن فإنني أغني عن وطن للفلسطينيين، وكل من هو في وضع صعب لا يشعر معه بأنه في وطن".


وذكر توماس كوتشرهانز، عازف الطبل، من سويسرا أنه انضم للفرقة قبل ثلاث سنوات عندما كان يقوم بعمل إنساني في غزة.


وأضاف كوتشرهانز، الذي اضطر لمغادرة غزة أوائل العام الحالي بعد انتهاء مهمته: "حين سمعتهم لأول مرة صدمت حقا، لكن بالمعنى الجيد جدا. فلم أكن أعتقد أن موسيقى بمثل هذه الجودة موجودة في غزة".

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الخميس، 05-08-2021 10:48 م
أول فرقة لموسيقى الروك بغزة تنقل آلام الفلسطينيين .. ما أن بدأ الغرب بتوطين اليهود في أرض فلسطين المباركة حتى ظهرت أحقر مبادئ الغرب الا هو الاستعباد الليبرالي يقول الكندي جوردان بيترسون عن الاستعباد في الفكر الليبرالي : بأنه يحرمك من حق التفاوض على الصفقة فتسير مسيراً وفق مشيته ، كما كان يحاولون بحرمان حماس و فصائل المقاومة من مباحثات تسوية .. ( إيمان البحر درويش.. عاشق مصر ) يقول الفنان هشام عبد الحميد كل هذه الضجة فقط لأن فناناً عمل ?يديو عبر فيه عن رأيه، سواءً تختلف أو تتفق مع أسلوبه. ألم نر فنانين أمريكيين وهم يسجلون اعتراضهم على سياسة الحكومة الأمريكية؟ أو حتى اعتراضات على الرئيس؟ ألم يظهر الممثل النجم روبرت دي نيرو في أكثر من ?يديو مهاجماً الرئيس دونالد ترامب؟ الم تظهر ميريل ستريب في أكثر من احتفالية مهاجمة الرئيس دونالد ترامب؟ بل وأكثر من هذا.. ألم يعترض النجم شون بين على تدخل بلاده بالشأن العراقي وندد بالتدخل العسكري الأمريكي في العراق؟ ألم يرفض النجم مارلون براندو استلام جائزة الأوسكار عن دوره الأيقوني في فيلم الأب الروحي اعتراضا وتضامنا مع الهنود الحمر، السكان الأصليين للبلاد؟ ألم يشترك في مظاهرات سلمية دعماً لحقوق للسود، مع مارتن لوثر كينج وحركته ضد عنصرية الحكومة البيضاء الأمريكية في ستينيات القرن الماضي؟ في أي من كل هذه الحالات لم نسمع ولم نقرأ بيانات نقابات فنية تندد لمواقف هؤلاء الفنانين المتجاوزين أو الملتزمين. نحن بحاجة لأن نُعيد النظر بمسلمات كثيرة ما زالت تتحكم في مصير الأفراد والجموع أيضاً. فما معنى الحرية إذاً؟.. محبتي .. أول مرة أن حد من الفنانين مثقف في أمور دينه و يتحدث باللغة العربية جيداً و عنده ولاء لبلده تحياتي لحضرتك إيمان درويش .