اقتصاد عربي

مقترح لرفع سعر الخبز بمصر 300 بالمئة.. والسلطات تبرر

قال مسؤول مصري إن المقترح يسمح للدولة بتوجيه قيمة هذا الدعم لمشروعات اقتصادية تخدم الشباب- جيتي
قال مسؤول مصري إن المقترح يسمح للدولة بتوجيه قيمة هذا الدعم لمشروعات اقتصادية تخدم الشباب- جيتي

اقترح مجتمعون في الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر الخميس، تسعير رغيف الخبز المدعوم بـ20 قرشا (1.2 سنتا)، بدلا من 5 قروش (0.3 سنت)، بنسبة ارتفاع 300 بالمئة.


وذكر رئيس الغرفة التجارية بمحافظة البحر الأحمر في بيان، أن المجتمع التجاري رحب بتحريك سعر الرغيف المدعوم إلى 20 قرشا، معتقدا أن مقترح تحريك سعر رغيف الخبز المدعم، "يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الحالية للأسرة المصرية، وبما يسمح للدولة بتوجيه قيمة هذا الدعم لمشروعات اقتصادية تخلق فرص عمل جديدة للشباب".


ونقل البيان عن إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قوله إن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم لن يكون له أثر على سعر الخبز السياحي الذي يباع بخمسين قرشا (3 سنتات)، وجنيه للمستهلكين (6 سنتات).


وأكد العربي، التزام أعضاء شعبة المخابز بالانتظام في حركة الإنتاج والسعر النهائي للخبز المدعم، وباقي أنواع الخبز الأخرى، "كما أنه لن يؤثر على أسعار الوجبات السريعة"، مضيفا أن منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة من إهدار جسيم لموارد الدولة.

 

اقرأ أيضا: السيسي: حان الوقت لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم (شاهد)


وأشار إلى وجود هدر لما يتم إنتاجه يوميا من الخبز المدعم، واستغلاله في غير الغرض من إنتاجه، مثل علف الطيور والمواشي بنسبة تتراوح بين 25 و35 بالمئة من إجمالي حجم الإنتاج.


وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، تم استبدال الخبز المدعم خلال نيسان/ أبريل الماضي، أي تزامنا مع شهر رمضان، بسلع يبلغ إجمالي قيمتها 265 مليون جنيه (16.9 مليون دولار).


وكان رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، قال الثلاثاء، إن الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم، وإعادة تسعيره مرة أخرى.


وأضاف السيسي خلال افتتاحه المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات بمحافظة المنوفية: "ليس معقولا أن أعطي 20 رغيف خبز بثمن سيجارة واحدة"، بحسب وصفه.

التعليقات (4)
كاظم صابر
الجمعة، 06-08-2021 02:59 م
حين تكون بلاد تابعة لمستعمر حاقد على أهلها ، فإن هذا المستعمر سيسعى لتخريبها من خلال عدة وسائل من بينها : أولاً تقصد وضعها تحت تحكم عسكر لا يفقهون في فن الحكم و إن تظاهروا بالفصاحة. ثانياً تحطيم الوضع الاقتصادي و الإيعاز لأدواتهم من المتحكمين بالاقتراض من الداخل و من الخارج و كذلك رفع الأسعار للسلع الأساسية و زيادة رسوم المعاملات و وضع تسعيرة أعلى للخدمات و على الأخص في وسائل المواصلات و فرض المزيد من الضرائب على الأفراد و الشركات و جباية الأموال من خلال المخالفات و التسويات و وضع اليد على بعض الممتلكات من خلال ذرائع واهية . إغراق البلاد بالديون و فوائدها المتصاعدة خيانة للأجيال الحالية و أجيال المستقبل الذين لا ذنب لهم في حماقة من ضربوا اقتصاد بلدهم . عمليات جمع الأموال من أبناء الشعب ، بالطرق المذكورة أعلاه ، لم و لن تعالج الحالة الاقتصادية المتأزمة لسببين رئيسيين : أن من يقومون بذلك ليسو أمناء بل من الوارد أن يختلسوا منها ليزيدوا أرصدتهم في الغرب و هذه الأرصدة هي أموال ذهبت إلى غير رجعة تنهبها عصابات المال الدولية و تقوم بتوجيهها – كما قال أحد السياسيين الأوروبيين – إلى الثقب الأسود في البلد الذي لا يشبع من دون توضيح من طرفه ! و السبب الثاني أن إرهاق الشعب يعني ضعف الاستثمار إلى درجة انعدامه مما يجعل أهل البلاد مستوردين لا مصدَرين و مستهلكين لا منتجين . كان الله في عون أهل مصر على الأيام القادمة التي يزيد قتامها مؤامرة سد النكبة في إثيوبيا . لقد وصلت مصر الحبيبة إلى مرحلة "أن تكون أو لا تكون" فمصيرها يتجه نحو أفق مظلم ، و لا حول و لا قوة إلا بالله .
مصري
الخميس، 05-08-2021 05:46 م
90 % من طعام المصريين عيش حاليا الاسره تدفع للعيش 45 جنيه فى الشهر بعد الزياده ستصل 200 جنيه وطبعا كل الاسعار ستزيد يعنى بتتكلم فى حوالى 300 جنيه زياده اسعار وهذا من رابع المستحيلات...نصحيه للناس العاقله فى ابعدوا عن العيش
احمد
الخميس، 05-08-2021 05:19 م
حكم سيوفك في رقاب العذل ** وإذا نزلت بدار ذل فارحل وإذا بليت بظالم كن ظالما ** وإذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل وإذا الجبان نهاك يوم كريهة ** خوفا عليك من ازدحام الجحفل فاعص مقالته ولا تحفل بها ** واقدم إذا حق اللقا في الأول واختر لنفسك منزلا تعلو به ** أو مت كريما تحت ظل القسطل فالموت لا ينجيك من افاته ** حصن ولو شيدته بالجندل موت الفتى في عزة خير له ** من أن يبيت أسير طرف أكحل لا تسقني ماء الحياة بذلة ** بل فاسقني بالعز كأس الحنظل ماء الحياة بذلة كجهنم ** وجهنم بالعز أطيب منزل
ابوعمر
الخميس، 05-08-2021 02:58 م
ألم يأتي في الأثـــــــــــر...مامعناه ..الساكت عن الحق شيطان أخرس...الخرس أصاب شفايف شعب المحروسة.....اخرسوا....وصوموا..قالصيام صحة وعافية......والا ايه...
امازيغي
الخميس، 05-08-2021 02:56 م
احسن الله الى اليه : رجل الغلابة كما يقول المصريون

خبر عاجل