أخبار ثقافية

"الأبله الرائع" لشوساكو أندو.. قصة الاستبداد في اليابان

رواية "الأبله الرائع" دليل قصصي مكتمل لطوكيو وللتجربة اليابانية- (تويتر)
رواية "الأبله الرائع" دليل قصصي مكتمل لطوكيو وللتجربة اليابانية- (تويتر)
يصدر قريبا عن دار الرافدين في بيروت رواية الكاتب الياباني شوساكو أندو "الأبله الرائع".. الرواية ترجمها للعربية الروائي العراقي فلاح رحيم.

جاء في كلمة الغلاف: "ينطلق الروائي شوساكو أندو في روايته هذه، إلى الغوص في أعماق الحياة اليابانية الفريدة بعد معاناة طويلة مع الاستبداد والحرب والاحتلال. هنالك رغبة لدى اليابانيين في بداية جديدة تخذلها طبقات عميقة من الفساد والكراهية والثأر. رواية شيقة ومتقنة، عميقة وصريحة في طرح أسئلة عالم ما بعد الحرب. تراوح فيها البلاهة بين الملهاة والمأساة، ويعيد فيها أندو كتابة أبله دوستیوفسکي بتنويعات حديثة."

علق الروائي البريطاني غراهام غرين حين صدور الرواية بالقول: "أندو كما أرى هو واحد من أفضل الروائيين الأحياء. وروايته "الأبله الرائع" دليل قصصي مكتمل لطوكيو وللتجربة اليابانية."

شوساكو أندو (1923- 1999) روائي ياباني بارز تناول في أعماله الروائية أسئلة العلاقة بين الشرق والغرب والحياة اليابانية الحديثة في إطار رؤية مسيحية كاثوليكية. اختير عضوا في الأكاديمية اليابانية عام 1981 ورئيسا لنادي القلم في اليابان عام 1988. صدر له العديد من الأعمال المهمة، وقد ترجم بعضها إلى العربية مثل "البحر والسم" و "الصمت" (ترجمة: کامل يوسف حسين) و"فضيحة" (ترجمة: فلاح رحيم).

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 03-08-2021 12:46 م
'' 3 روايات يابانية جديرة بالقراءة '' يعد الأدب الياباني أحد أكثر أنواع الأدب تميزاً وإثارة للاهتمام : 1 ـ Musashi تعد رواية "موساشي" إحدى الروايات التاريخيّة لكاتبها إيجي يوشيكاوا، التي تتناول قصة أعظم محاربي الساموراي اليابانيين مياموتو موساشي وما مرَّ به من مغامرات وأحداث مثيرة وتجارب صعبة أظهرت جوانب عدة من شخصية البطل الياباني والمشاعر المختلفة التي أحاطت به مثل الصداقة والحب والخيانة والموت. رواية "موساشي" ترجمت إلى 10 لغات كما تمَّ استلهامها في العديد من الأفلام الدرامية التي تتناول الثقافة اليابانية وحياة محاربي الساموراي. 2 تدور أحداث رواية الكاتب ناتسومي سوسيكي حول علاقة مثيرة تجمع بين شاب صغير ورجل مسن حتى يأتي اليوم الذي يستقبل فيه الشاب رسالة من رفيقه المسن تحتوي بعضاً من أسراره التي لم يفصح عنها لأي إنسان. وتأخذ الرواية القارئ إلى عوالم وأسرار الرجل المسن التي يكتشفها الشاب الصغير تباعاً. 3. Ningen Shikkaku يعد الكاتب أوسامو دازاي أحد أبرز الروائيين اليابانيين خلال القرن الـ20، إذ كتب العديد من الروايات الرائعة لكن رواية "لم يعد بشرياً" No Longer Human تعد أبرز أعماله فهي ثاني أفضل الروايات مبيعاً في اليابان بعد رواية Kokoro للكاتب ناتسومي سوسيكي. وتطرَّقت أحداث الرواية إلى العديد من الموضوعات مثل الانتحار والمواقف العصيبة التي يتعرض لها الإنسان خلال محاولاته الاندماج في المجتمع. وتتناول الرواية التي قسَّمها كاتبها لـ3 أجزاء، شخصية "أوبا يوزو" منذ طفولته وحتى أواخر العشرينيات من عمره والتأثيرات الاجتماعية التي حدثت له خلال تلك الفترة.