سياسة دولية

إثيوبيا تعلن الموعد المتوقع لانتهاء الملء الثاني لسد النهضة

لم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني- جيتي
لم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني- جيتي

أعلن عضو فريق التفاوض الإثيوبي جيديون أسافو، السبت، الموعد المتوقع لانتهاء عملية الملء الثاني لسد النهضة.


وقال أسافو، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، إن "عملية بناء السد وصلت أكثر من 80 بالمئة، ومن المتوقع الانتهاء من الملء الثاني للسد في موسم الأمطار الحالي"، مشددا على أن المرحلة الثانية لملء السد، تمثل "حدثا تاريخيا لإثيوبيا لتوليد الطاقة، والتخفيف من فقر الطاقة بالبلاد".


ولم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني.


لكن خبير الموارد المائية وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عباس شراقي، قال في تصريحات إعلامية سابقة، إن الجانب الإثيوبي نجح في الانتهاء من تعلية الممر الأوسط لسد النهضة بارتفاع 4 أمتار إضافية؛ ما يمكنه من تخزين حوالي 6 مليارات متر مكعب من المياه، خلال تموز/ يوليو الجاري.

 

اقرأ أيضا: هل تلجأ مصر لـ"إسرائيل" لحل أزمة سد النهضة مع إثيوبيا


وأضاف أنه مع الاستمرار في تعلية الممر الأوسط إلى 30 مترا كما هو مقرر، يمكن للإثيوبيين خلال آب/ أغسطس استكمال المتبقي من الحصة المراد تخزينها، وهي 13.5 مليار متر مكعب.


وفي 5 تموز/ يوليو الجاري، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.


وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو وأغسطس، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وإن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.


بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 18-07-2021 06:58 م
لن يجرؤ السيسى على ألأقدام بأى عمل عدائى لأثيوبيا بسبب إقامتها لسد النهضه. لأنه يعلم أن إسرائيل ستكون له بالمرصاد. هل تذكرون الطائرة المصرية التى سقطت بعد إقلاعها من مطار نيويورك قبل سنوات وكانت تقل ضباطا مصريين أنهوا تدريباتهم فى أمريكا، قيل أن ضابطا منهم وكان السيسى، تم إنزاله من الطائره وتحضيره لحكم مصر. هل عرفتم من هو السيسى ياشعب مصر؟!

خبر عاجل