سياسة دولية

بلينكن يحذر طهران: موعد انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

لن نتوصل لصفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي، منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، إلا إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها- جيتي
لن نتوصل لصفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي، منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، إلا إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها- جيتي

حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، السبت، من انسحاب قريب لبلاده من المحادثات مع إيران في فيينا، المستمرة منذ شهرين للوصول إلى صيغة للعودة إلى الاتفاق النووي.


وقال بلينكن في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت، إن استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي "قد يصبح قريبا عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا"، وذلك بعد 6 جولات من المحادثات الدولية مع طهران في العاصمة النمساوية.


وأضاف: "إذا استمروا في تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطورا، بشكل مستمر على مستويات أعلى، فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية" للوصول إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية.

 

اقرأ أيضا: واشنطن قلقة من عدم وجود اتفاق مؤقت لمراقبة نشاط إيران النووي


وردا على سؤال حول اليوم الذي قد تنسحب فيه إدارة جو بايدن من المحادثات النووية، قال بلينكن: "لا يمكنني تحديد موعده، لكنه يقترب".


يشار إلى أن بلينكن قال الجمعة خلال مؤتمر صحفي من باريس، إن "خلافات جوهرية لا تزال قائمة حول الاتفاق النووي".


وأكد أن بلاده "لن تتوصل لصفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي، منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، إلا إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها النووية".

 

واعتبر بلينكن أن العودة إلى هذا الاتفاق "ستكون صعبة للغاية إذا طالت المحادثات أكثر من اللازم".


والأحد، توقفت مباحثات فيينا بشأن الاتفاق النووي، بعد فوز "إبراهيم رئيسي" في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.


التعليقات (0)