سياسة عربية

البحرين تؤكد توجيه دعوتين رسميتين لعقد مباحثات مع قطر

أوضح وزير خارجية البحرين أن هذه المباحثات تهدف إلى "تسوية المسائل العالقة بين الجانبين"- جيتي
أوضح وزير خارجية البحرين أن هذه المباحثات تهدف إلى "تسوية المسائل العالقة بين الجانبين"- جيتي

أعلن وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الثلاثاء، أن بلاده وجهت دعوتين رسميتين إلى قطر، بهدف إجراء مباحثات ثنائية، لتسوية الخلافات بين الطرفين.


وقال الزياني في تصريحات أورتها وزارة الخارجية البحرينية إن "مملكة البحرين، التزاما منها بما نص عليه بيان قمة العلا، وانطلاقا من نواياها الطيبة تجاه الأشقاء، وجهت إلى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر، دعوتين رسميتين، لإرسال وفد قطري لعقد مباحثات ثنائية بين البلدين في البحرين".


وأوضح الزياني أن هذه المباحثات تهدف إلى "تسوية الموضوعات والمسائل العالقة بين الجانبين، تنفيذا لما نص عليه بيان قمة العلا، والمضي قدما في تعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك، والحفاظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية".


وذكر أن البحرين تأمل أن تراعي قطر في سياستها الخارجية "وحدة شعوب الخليج العربي الممتد عبر السنين، وما يربطها من وشائج القربى والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة، وأن تأخذ في الاعتبار أن الشعبين في البلدين الشقيقين هما شعب واحد تجمعهما أواصر الأخوة والمصير الواحد".

 

اقرأ أيضا: قطر تتسلم أوراق اعتماد أول سفير للسعودية بعد المصالحة (شاهد)


وشدد الوزير البحريني على أن "وحدة الصف بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون، مطلب شعبي لكافة أبناء دول المجلس، وهو ما نصل عليه بيان قمة العلا، الذي أكد على التزام الدول بتضامنها في عدم المساس بسيادة أي منها أو تهديد أمنها أو استهداف اللحمة الوطنية لشعوبها ونسيجها الاجتماعي بأي شكل من الأشكال، وبوقوفها التام في مواجهة ما يخل بالأمن الوطني والإقليمي لأي منها".


وتابع: "مملكة البحرين تتطلع إلى أن يمضي الأشقاء في قطر على الطريق السهل الصائب، الذي يحقق الوحدة الخليجية بأسمى معانيها وقيمها المتأصلة في وجدان الشعوب"، داعيا الدوحة إلى ما وصفه بـ"التفاعل الإيجابي" مع قرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني، بشأن تعديل الخطة الإقليمية للملاحة الجوية لإقليم الشرق الأوسط، والذي يدعو البلدين إلى إتاحة المجال أمام المساعي الحميدة لرئيس المنظمة للوصول إلى توافق بين البلدين حول تنظيم الحركة الجوية في المنطقة، بما يضمن أمن وسلامة الطيران المدني الدولي، ويحفظ حقوق جميع الدول، الأمر الذي سيؤدي إلى ترسيخ وحدة الصف الخليجي، وتعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك نحو مزيد من التكامل والترابط.


وخلال قمة عُقدت في العلا بالسعودية في كانون الثاني/ يناير، اتفقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على إعادة العلاقات الدبلوماسية وروابط التجارة والسفر مع الدوحة، بعد أن قطعتها الدول الأربع عام 2017 بسبب اتهامات لقطر بدعم الإرهاب، وهي تهمة تنفيها الدوحة.


وتحركت الرياض والقاهرة لإعادة بناء العلاقات مع الدوحة بخطى أسرع من الإمارات في محادثات ثنائية منذ الاتفاق المدعوم من الولايات المتحدة. وباستثناء البحرين، أعادت دول المقاطعة روابط التجارة والسفر مع الدوحة.

التعليقات (0)