صحافة دولية

NYT: اليهود الأرثوذكس المتطرفون بإسرائيل قد يخسرون سلطتهم

يشكل "الحريديم" ما نسبته 13 بالمئة من سكان دولة الاحتلال- جيتي
يشكل "الحريديم" ما نسبته 13 بالمئة من سكان دولة الاحتلال- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفية إيزابيل كيرشنر قالت فيه إن اليهود الأرثوذكس المتطرفين في إسرائيل يواجهون الآن احتمال فقدان السلطة التي مارسوها في الحكومة.

 

ولفتت إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى "نكسة يمكن أن تخفف من بعض القيود المفروضة على الحياة في إسرائيل".


وتابعت بأن "التحالف غير المتجانس الذي ظهر ليحل محل حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي دام 12 عاما يمتد على مدى الطيف السياسي الإسرائيلي من اليسار إلى اليمين، بما في ذلك الأحزاب العلمانية والسياسيون الأرثوذكس الحديثون من المعسكر الصهيوني الديني وحتى حزب عربي إسلامي صغير".


والغائبون هم "الأرثوذكس المتطرفون، أو الحريديم، وهو مصطلح عبري يعني ’الذين يرتجفون أمام الله‘".

 

وجلس ممثلوهم السياسيون في معظم حكومات إسرائيل، وليس كلها، منذ أواخر السبعينيات، عندما أنهى حزب الليكود اليميني عقودا من الهيمنة السياسية من مؤسسي الدولة الاشتراكيين.

 

وتاليا الترجمة الكاملة لبقية المقال:

 

على مر السنين، أقام حزبا الحريديم الرئيسان تحالفا وثيقا مع نتنياهو، زعيم الليكود، واستفادا من دورهما كعنصرين أساسيين في سلسلة من الائتلافات الحاكمة. هناك، مارسوا ما يراه العديد من النقاد سلطة غير متكافئة على سياسة الدولة التي أصبحت واضحة عندما حاربوا بنجاح أو، في حالة بعض الطوائف، رفضوا ببساطة اتباع القيود الوبائية.


أثار النفوذ والامتيازات الرسمية للأرثوذكس المتدينين، الذين يشكلون حوالي 13% من السكان، استياء لدى التيار العام الإسرائيلي وأدى إلى نفور العديد من اليهود الذين يمارسون أشكالا أقل صرامة من اليهودية في الخارج.

 

تهيمن الحاخامية الرئيسية التي يديرها الأرثوذكس المتطرفون، وهي السلطة الدينية للدولة، على الزواج والطلاق والتحول إلى الديانة اليهودية الرسمي ولا تعترف بشرعية حاخامات تيار الإصلاح أو تيار المحافظين.


ويروج السياسيون الحريديم لأجندة اجتماعية محافظة تعارض الزواج المدني وحقوق المثليين والعمل أو وسائل النقل العام في يوم السبت، وغالبا ما يعيقون أجندة الحقوق المدنية التي يعتز بها العديد من أعضاء الائتلاف الجديد. إنهم يدعمون نظاما تعليميا مستقلا يركز على الدراسات الدينية ويتجنب إلى حد كبير التعليم العلماني للبنين.

 

اقرأ أيضا: أكاديمي إسرائيلي: الجيل المؤسس خلق فوضى وحروبا وفسادا

 

وقامت أحزاب الحريديم بتأمين تمويل حكومي سخي لأفرادها ومؤسساتها، ما مكن الكثيرين من الانخراط في دراسة التوراة الموسعة وتجنب الخدمة العسكرية الإجبارية للآخرين. والآن يدق حاخامات الحريديم ناقوس الخطر.

"حالة خوف وترقب بين يهود الحريديم"، هذا هو العنوان بالخط الأحمر الذي حملته صحيفة "هامفاصر"، وهي صحيفة يومية تمثل الجناح الحسيدي لأحد الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، يهودوت هتوراة، لتقرير هذا الأسبوع عن صفقة الائتلاف.

وحذر مجلس حكماء التوراة، الذي يقوده حزب شاس، حزب السفارديم الأرثوذكس المتطرفين، في بيان من أن "عالم التوراة والطابع اليهودي لأرض إسرائيل في خطر داهم وشيك".

والتحالف الناشئ، الذي سيتولى السلطة إذا فاز في تصويت برلماني بالثقة، هو نتيجة تحالف بين زعيم المعارضة العلماني الوسطي يائير لبيد ونفتالي بينيت، الزعيم الأرثوذكسي الحديث لحزب يميني متشدد صغير. وتم تعيين بينيت كرئيس للوزراء للنصف الأول من ولاية الحكومة الجديدة التي تبلغ أربع سنوات.

وشكل الرجلان آخر مرة تحالفا في عام 2013، وانضما إلى ائتلاف بقيادة نتنياهو أبقى أحزاب الحريديم خارج السلطة لمدة عامين. لكن الإصلاحات والتخفيضات في تمويل الحريديم سرعان ما تم إلغاؤها من الحكومة التي تلتها.

وهذه المرة، تسعى قيادات الائتلاف لتقديم ائتلافهم على أنه تحالف شامل يهدف إلى معالجة الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي، وليس مفاقمتها.

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: حالتنا السياسية "فخ".. كل الخيارات سيئة

وقال بينيت في مقابلة مع  القناة12، أكثر بث إخباري مشاهدة في إسرائيل: "هذه الحكومة لن تسيء معاملة أي شخص أو تؤذي أي شخص.. هذه ليست حكومة 'معادية' [لأحد]. نحن لسنا ضد المستوطنين ولا ضد الجمهور العلماني ولا ضد العرب ولا ضد الحريديم".

ومع ذلك، قال مسؤولو الحزب، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مفاوضات الائتلاف الجارية، إن جمهور الحريديم، مثل غيرهم، يمكن أن يتأثر ماديا بتخفيضات الميزانية، وكذلك في المجال الأيديولوجي في ما يتعلق بالقضايا الحساسة المتعلقة بالدولة والدين.

هناك حديث عن إصلاحات مثل إدخال الزواج المدني، بما في ذلك للأزواج من نفس الجنس، والسماح بوسائل النقل العام في المناطق العلمانية يوم السبت، وهي تغييرات لن تؤثر على الحريديم في حياتهم اليومية ولكن من شأنها أن تزعج الوضع الراهن وتثيرهم. وهناك خطوة أخرى محتملة تتمثل في فتح السوق لترخيص أطعمة الكوشير، التي يمتلك فيها الحريديم مصالح مكتسبة مربحة.

والتعيين المتوقع لوزير المالية أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا، وهو حزب قومي علماني وعدو للحريديم، هو مصدر قلق خاص للحريديم. ومن المقرر أن يرأس نواب حزب إسرائيل بيتنا اللجنة المالية البرلمانية، التي كانت في أيدي يهدوت هتوراة لأكثر من عقد من الزمان.


وأدى الجمود السياسي في إسرائيل إلى أربعة انتخابات غير حاسمة في غضون عامين وترك البلاد بدون ميزانية رسمية للدولة حتى في الوقت الذي تكافح فيه للحفاظ على الاقتصاد خلال الوباء. وقال ليبرمان يوم الخميس إن أولوية الائتلاف ستكون التعامل مع البطالة والعجز الوطني المتزايد.


لطالما دعا ليبرمان إلى تقليص تمويل المعاهد الدينية والرواتب التي تمكّن الرجال الحريديم من الدراسة إلى أجل غير مسمى في المعاهد الدينية بدلا من شغل الوظائف. لقد قام بحملة من أجل تشريع للحد، حتى لو رمزيا، من الإعفاء بالجملة من الخدمة العسكرية الممنوحة تقليديا لطلاب المدارس الدينية بدوام كامل.


ومع التوسع السريع في عدد السكان الحريديم، يريد أن تُجبر المدارس الأرثوذكسية المتشددة على تدريس المواد العلمانية الأساسية مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية، من الأفضل تجهيز الطلاب لسوق العمل.


قال آشلي بيري، مستشار الاتصالات الذي قدم المشورة لليبرمان في الماضي: "عندما يتعلق الأمر بالحريديم، فإن رؤية أفيغدور ليبرمان هي تحفيز مساهمة أكبر وأكثر مساواة في المجتمع الإسرائيلي الأوسع".


بشكل عام، قال بيري، إن الائتلاف الجديد سيسعى إلى تقليص الاحتكار الحالي للسلطات الدينية المركزية التي يديرها الحريديم على العديد من جوانب الحياة اليهودية وتحرير النظام من خلال منح المزيد من الصلاحيات للحاخامات المحليين.


الحريديم، الذين يعيشون في الغالب حياة بسيطة، عادة مع عائلات كبيرة في شقق صغيرة، يقولون إنهم يساهمون من خلال تكريس أنفسهم للتوراة وجلب الحماية الإلهية لإسرائيل.


قال إسرائيل كوهين، المعلق البارز في إذاعة كول بيراما، وهي محطة إذاعية حريدية: "هناك خوف وغضب شديدان" - خوفا من  ليبرمان الذي لا هوادة لديه، والذي جعل شعار حملته الانتخابية من تعهده بأنه عند كلمته والغضب من  بينيت لتوحيد قواه مع  لبيد مرة أخرى.


لاحظ العديد من المعلقين أن الحريديم يمكن أن يجدوا حليفا في الحزب الإسلامي في الائتلاف، وهو محافظ بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بقضايا مثل حقوق المثليين. لكن  كوهين قال إن هناك "فرقا بين أي محافظ وآخر يهودي محافظ" في الحفاظ على قدسية يوم السبت والأعياد اليهودية.


وبما أن الائتلاف يتكون من ثمانية أحزاب ذات أيديولوجيات وأجندات متباينة بشكل كبير، يقول محللون إنه سيتعين على الأرجح أن يحكم بالإجماع، ما يخفف من احتمال اتخاذ اجراءات مبالغ فيها. كما أن بينيت وأعضاء آخرين يريدون الحفاظ على علاقاتهم مع الأحزاب الحريدية وترك الباب مفتوحا للتعاون في المستقبل.

قال بينيت إن الفكرة كانت خلق المزيد من فرص العمل لمساعدة الحريديم الذين يرغبون في التقدم، وأن ليبرمان أعطى كلمته بعدم التصرف بشكل خاص ضد الحريديم. لكن هذا لم يهدئ المخاوف الأعمق.

قال يتسحاق زئيف بندروس، عضو الكنيست عن يهدوت هتوراة وأحد 16 عضوا من الحريديم في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا: "ما يقلقنا ليس ما سيحدث للقطاع الحريدي، ولكن ما سيحدث لإسرائيل كدولة يهودية" .

وقال إن التوتر بين الحقوق المدنية الديمقراطية والطابع اليهودي للدولة هو "المعضلة التي نتصارع معها طيلة الوقت.. وسوف يتعين علينا القتال".

وقال بندروس إن الأحزاب الحريديم ستحاول استغلال الخلافات داخل الائتلاف الجديد وقد نجت من قبل في المعارضة، وستبقى على قيد الحياة مرة أخرى، وأضاف: "لم نعتمد أبدا على أي شخص سوى أنفسنا".

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)