سياسة دولية

إثيوبيا: سنبني 100 سد جديد.. والقاهرة ترد

أحمد: يجب على الإثيوبيين بجميع أطيافهم أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية- جيتي
أحمد: يجب على الإثيوبيين بجميع أطيافهم أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية- جيتي
كشف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الاثنين، أن بلاده ستبني أكثر من 100 سد جديد في مناطق مختلفة في السنة المقبلة. فيما وصفت القاهرة ذلك بأنه يكشف "عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل".

وقال أحمد، في كلمته خلال إطلاق المرحلة الأولى من طريق أداما - أواش السريعة البالغ طولها 60 كيلومتراً، إن العمل جنباً إلى جنب هو السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية (إينا).

وأشار إلى أن بلاده تعتزم بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول السنة القادمة.

وأضاف أنه يجب على الإثيوبيين بجميع أطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية.

من جهتها قالت الخارجية المصرية إن تصريحات أحمد بشأن بناء السدود "تكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار".

وقالت الخارجية في بيان إن مصر "ترفض هذه التصريحات".

وهاجمت الخارجية رئيس الوزراء الإثيوبي واصفة تصريحه بأنه "استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي الواجبة التطبيق".

وأعلنت إثيوبيا عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان السد، المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل، خلال موسم الأمطار، في تموز/ يوليو المقبل، في حين تطالب مصر والسودان، بتوقيع اتفاق نهائي ملزم يحدد قواعد ملء وتشغيل السد، قبل اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب.
التعليقات (9)
جزائري
الثلاثاء، 01-06-2021 04:54 م
الف مبروك لبناء السدود الجديدة ولاعزاء للمتباكين وخلي الشعب المصري يشرب من خرارير مرتضى
ابوعمر
الثلاثاء، 01-06-2021 11:32 ص
...والقاهرة سترد ببناء العشرات من السجون..واعتقال ماتبقى من أبناء المحروسة...ويبقى فيها العسكر مثل الكلاب السعرانة لاتجد ماتأكلــــه....
عادي جدا
الثلاثاء، 01-06-2021 09:55 ص
اثيوبيا تبني سدود لمصلحة شعبها وجيش مصر يبني قصور للسيسي وأسرته ويهدم بيوت الشعب الفقير
الحوت
الثلاثاء، 01-06-2021 09:29 ص
رساله الى كل مصرى حر لابد من عمل فيديوهات نقول فيها للجيش الا مصرى لو انتم خايفين من الحرب اعطونا نحن الشعب السلاح وخليكم انتم جالسين فى قصوركم وبيع الخيار والطماطم والجنبرى وسنجعل النساء تحرسكم فى الداخل ونحن الشعب سيدافع عن حياته وحياتكم وسنضرب السد ومن يقف وراء وراء بناءه انتم لو رجاله ماكنا وصلنا الى مانحن فيه اقادة الجيش والسيسى صهاينه تربوا فى مصر على انهم مصريين ومسلمين وبالتخطيط بين الموساد ومحمد حسين طنطاوى اكبر جاسوس تم زرعهم بالجيش ولا ولم ولن ينصلح حال مصر الاوبالخلاص من هؤلاء الجواسيس افيقوا يامصريين لان هؤلاء قادة الجيش بعد دمار وخراب مصر وضياع مياه النيل سيتجهون الى اهلهم فى اسرائيل او فى بلاد العرب الصهاينه فى الامارات والسعوديه
ابوعمر
الثلاثاء، 01-06-2021 08:51 ص
أثيوبيا اذا قالت فعلت..يقولون ونرى أفعالهم وأعمالهم على أرض الواقع...والأعراب الأنجاس ومليشياتهم المسلحة..يقولون..ويمارسون أقوالهم في بيوت الخلاء أعزكم الله...الأعراب ينددون ويهددون ويستنكرون وفي الوقت العصيب يركعون ويلعقون أحذية وجواب الأثيوبيين ..ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين عليكم يا أشرار الكون يا أعراب الذل والهوان والقذارات مجتمعة