صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي ينتقد فكرة الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة

لفت الكاتب إلى وجود أغلبية واضحة في الكنيست ترفض رئاسة نتنياهو للحكومة- جيتي
لفت الكاتب إلى وجود أغلبية واضحة في الكنيست ترفض رئاسة نتنياهو للحكومة- جيتي

انتقد كاتب إسرائيلي فكرة الانتخابات المباشرة لرئيس الوزراء، في ظل تعثر تشكيل حكومة، وإجراء أربع جولات انتخابية في غضون عامين.


وقال الكاتب إيلان يشوع يهودا في مقال نشرته صحيفة "مكور ريشون" العبرية، وترجمته "عربي21"، إن هذه الفكرة تشكل وهما، ولن تساعد بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن الأخير يدفع بها بكل قوته، رغم أن المناقشة الجادة لهذه الفكرة تظهر أنها مجرد خدعة.


وأوضح أنه حتى لو فعل نتنياهو المستحيل، وحشد أغلبية في الكنيست لتغيير القانون الأساسي، ونجح في انتخابه رئيسا للوزراء، فإنه سيظل بحاجة إلى أغلبية للمصادقة على الحكومة وتمرير الميزانية، مشددا على أن هذا لن يحدث، لأن خريطة الكتل البرلمانية الإسرائيلية جامدة، وليست في مصلحته.


وتابع: "بالمقابل، هناك أغلبية واضحة في الكنيست من الأعضاء المنتخبين الرافضين لنتنياهو، وهي موزعة بين كتل اليمين واليسار على حد سواء"، مضيفا أنه "من أجل هذا السبب، ومن الناحية الحسابية البحتة، هناك احتمالان فقط؛ أولهما أن يتم تشكيل حكومة يمينية دون نتنياهو، وثانيهما أن يتم تشكيل حكومة يسارية دون نتنياهو أيضا".


وبيّن الكاتب الإسرائيلي أنه "في الحالة الأولى، سيكون رئيس الوزراء من كبار أعضاء الليكود، وستكون سياسته يمينية. وفي الحالة الثانية، سيرأس الحكومة نفتالي بينيت ويائير لابيد، وستكون سياستها يسارية، ولا توجد طريقة أخرى لتغيير هذه الدائرة".

 

اقرأ أيضا: ائتلاف حكومة نتنياهو يرفض اقتراحه لحقيبة العدل


ولفت إلى أنه "على افتراض أن كل إسرائيلي يدرك مصلحة الدولة يفهم أن الانتخابات الخامسة كارثة، ويجب بذل كل شيء لمنع تحقق هذا الخيار، لكن الوحيد الذي سيقرر بين الخيارين هو نتنياهو نفسه، فإذا انتقل من مقر رئاسة الحكومة إلى منزل رئيس الدولة، فسيتم تشكيل حكومة يمينية، وإذا استمر بالتمسك بالمعسكر اليميني، فسيتم تشكيل حكومة يسارية، وفي النهاية فإن استمرار هذا الوضع يعني الانهيار الكامل للوضع القائم".


وأكد أن "مصلحة إسرائيل تتطلب حكومة فاعلة، ولا يجب أن يتنبأ الإسرائيليون لفهم أن حكومة يسارية بقيادة بينيت لن تدوم، بل إن مثل هذه الحكومة سوف تتسبب بإحداث ضرر لا رجعة فيه، ومع ذلك يجب على بينيت أن يتولى زمام الأمور، لأن استمرار الوضع الحالي يعني الانهيار الكامل للمؤسسة الحكومية العامة، وبعد كل شيء من المهم أن نقول مرة أخرى إن الانتخابات الخامسة من بين البدائل المتاحة".


وأوضح أن "شخصا واحد فقط سيفعل ذلك، وهو نتنياهو، وستقع المسؤولية الكاملة عن النتائج على عاتقه وحده، مع العلم أن عضو الكنيست شلومو كري طرح أفكارا لتعزيز مكانة رئيس الوزراء عن طريق الانتخابات المباشرة، مثل الإضافة التلقائية لـ12 من أعضاء الكنيست إلى الأحزاب المنضمة للائتلاف الحكومي، وهذه الأفكار يمكن أن تحول إسرائيل إلى نظام سياسي مثل روسيا أو تركيا، وهي في غاية الخطورة".


ولفت إلى أن "الطريقة المقترحة لانتخاب رئيس الحكومة بشكل مباشر قد تساعده على خرق مبدأ حكم الأغلبية لصالح الكسب اللحظي، وفي النهاية فإن الثمن سيكون باهظا وطويل الأمد، لاسيما أن هذا الانتخاب يتزامن مع بدء محاكمة نتنياهو، وحجم التغطية الإعلامية، وتراكم الأدلة والتسجيلات ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والشهادات الشفوية".

التعليقات (0)