سياسة عربية

"منير" يتجه لإجراء انتخابات للإخوان بالخارج لتجديد "الشورى"

منير يتمنى أن تكون أعمار أغلب أعضاء مجلس الشورى الجديد تحت سن الـ 45 عاما- أرشيفية
منير يتمنى أن تكون أعمار أغلب أعضاء مجلس الشورى الجديد تحت سن الـ 45 عاما- أرشيفية

قالت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، إن القائم بأعمال المرشد العام، إبراهيم منير، يتجه لإجراء انتخابات شاملة للجماعة بالخارج على ألا يترشح أي من المسؤولين الحاليين لأي من المناصب الجديدة المزمع انتخاب أفرادها.


كما يعتزم منير العمل على استكمال عضوية مجلس الشورى العام للجماعة (أعلى هيئة رقابية) من أجل إكمال النصاب القانوني له (أكثر من نصف عدد أعضائه)، وإعادة تفعيل دور الشورى في الجماعة، على أن يتولى مجلس الشورى الجديد المنتخب أمر تطوير لائحة الجماعة وهيكلها، وانتخاب هيئة إدارية عليا للجماعة.


وأشارت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، في تصريحات لـ"عربي21"، إلى أن نائب المرشد يتمنى أن تكون أعمار أغلب أعضاء مجلس الشورى الجديد تحت سن الـ 45 عاما، لتكون هناك قيادات جديدة تحفظ للجماعة حيويتها.


وأضافت المصادر أن القائم بأعمال المرشد العام ينوي إعادة تشكيل اللجان المركزية في الجماعة بما يناسب الوضع الحالي، واختيار الكفاءات في كل الملفات المختلفة.


ووصلت هذه الرؤى التي يتبناها إبراهيم منير، في بيان، إلى الأعضاء الذين لا زالوا فاعلين بمجلس الشورى العام للجماعة، والذين يبلغ عددهم 23 عضوا، طبقا لما أوردته المصادر الخاصة التي قالت، إن تصورات نائب المرشد جاءت إيمانا منه بضرورة وجود جهات ومؤسسات منتخبة قادرة على تطوير لائحة وهياكل الجماعة بما يناسب المرحلة الراهنة.


وكان الأمن المصري قد اعتقل 53 عضوا من مجلس الشورى العام للجماعة المُكوّن أصلا من 117 عضوا، في حين توفي خلال السنوات الماضية 37 عضوا من أعضاء المجلس، ليتبقى خارج مصر 27 عضوا، تم إيقاف أحدهم، واعتذر 3 آخرون، ليتبقى 23 من الفاعلين، من بينهم 10 أعضاء مُعيّنين بصفتهم، حسب المصادر.

 

اقرأ أيضا: مصر.. السجن المؤبد لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد "الإخوان"

وعلمت "عربي21" أن رؤى منير لاقت رفضا من قبل عدد من أعضاء الشورى الفاعلين حاليا، حيث عُقد اجتماع شارك به 16 من الأعضاء، رفض 9 منهم تلك الرؤى إجمالا، بينما وافق اثنان على بعضها، في حين وافق 4 من الأعضاء على القرارات بإجمالها.


كما أن إدارة رابطة الجماعة بالخارج، وهي الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون الإخوان المصريين المغتربين، رفضت جميع تلك الرؤى، وخصوصا فكرة إجراء الانتخابات بالخارج استنادا إلى ظروف الجماعة والظرف العالمي الراهن، فضلا عن أنه لا يوجد نص في اللائحة يحول دون ترشح الأعضاء الحاليين.


ولفتت المصادر إلى أن رؤى منير تتفق – من وجهة نظرها- مع لائحة الجماعة الداخلية، باعتبارها حقا للقائم بأعمال المرشد، في حين يوجد خلاف حالي حول آلية تنفيذ أو تطبيق تلك الرؤى على أرض الواقع، خاصة في ظل ما وصفوه بالتضارب ما بين الجانب اللائحي وبين رفض إدارة الرابطة وعدد من أعضاء الشورى العام.


لكن المصادر ذكرت أن القائم بأعمال المرشد له الحق لائحيا في تفعيل تلك الرؤى وإصدار قرارات بشأنها، إلا أن اتساع دائرة الرفض لها، أحدث خلافا حول آلية تنفيذها، مضيفة أن النقاشات لا تزال جارية والاجتماعات تنعقد لبحث تلك الرؤى، في محاولة للتوافق حول موقف موحد بشأنها؛ فالأمر لم ينتهِ حتى الآن بشكل نهائي سواء بتنفيذها جميعا أو رفضها.


فيما أوضحت المصادر ذاتها أن انتخابات الإخوان المصريين المغتربين في الخارج كان من المقرر إجراؤها خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، إلا أن إدارة الرابطة قد اتخذت قرارا بتأجيلها، نظرا للظروف في الخارج.

التعليقات (2)
مصري
الخميس، 22-04-2021 10:28 م
يا استاذ منير دع السيسي يتحمل مسئوليته كاملة و تخلوا عن نشاطكم السياسي و الاجتماعي انتم و كل الاسلاميين في مقابل تحرير الاسرى و العيش في عدل و سلام و امان و اعادة الاموال المنهوبة و حافظ على البقية الباقية من خير شباب مصر لان حالنا لا يتعدى المرحلة المكية و انتم ما قصرتم فلقد ضحيتم بالروح و الاولاد و الاعمار و الاموال دع الشعب المصري يتحمل مسئوليته فلا فائده من اباده الاخوان في مواجهة مافيا صنعها جمال عبد الناصر و مازالت و مواجهة معظم العالم الذي يدعم السيسي في قتل المسلمين حتى لو لدينا شمعة لا داعي لنواجه بها العواصف حتى نعيش في ظلام دامس ارجو ابلاغ الاخوان
لا بد من تغيير جذري
الخميس، 22-04-2021 02:08 م
الأستاذ إبراهيم يمتلك حسن النوايا والعمل الطويل في الإخوان، ولكن رؤاه لها ما عليها. وأعتقد أن الإخوان بحاجة إلى تغيير جذري يتخلص من كل القيادات السابقة التي لم توفق إطلاقاً في مواجهة متطلبات الثورة ثم تجنب الانقلاب والتصدي له بعد ذلك. وأعتقد أن القيادة الجديدة لا بد أن تكون ممثلة لجميع تشكيلات الإخوان التي ظهرت للعيان بعد الانقلاب الخسيس الدموي وتضم كثرة من العناصر الشابة التي أثبتت قيادتها الميدانية في مواجهة الانقلاب بالداخل، وأن تخلو تماماً من كل من عطّل مسيرة التصدي للانقلاب الدموي الخائن. ورغم أن الإخوان أدرى بشؤونهم إلا أنني حرصاً عليهم وعلى مصر في نهاية المطاف أرجو أن يختاروا لمنصب المرشد شخصاً راجح العقل واسع العلم حازم الرأي مجمّع وليس مفرِّقاً، وربما تتوافر هذه الصفات في بضعة أشخاص على رأسهم الدكتور جمال عبد الستار ولا أزكّيه على الله تعالى. ويمكن للجميع بطبيعة الحال، بمن فيهم الأستاذ إبراهيم والقادة الحاليين الآخرين أن يكونوا ضمن هيئة المشورة ولكن ليس في مناصب اتخاذ القرار. وفقهم الله تعالى ووحد صفوفهم وكلمتهم ومنهجهم وألهمهم الصواب، آمين.

خبر عاجل