سياسة دولية

خارجية أمريكا: رفع إيران نسبة تخصيب اليورانيوم "استفزاز"

إيران زادت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة- جيتي
إيران زادت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة- جيتي

وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إعلان إيران عزمها البدء في تخصيب اليورانيوم حتى 60 بالمئة بأنه "استفزاز".

 

وقال إن هذه الخطوة تثير تساؤلات حيال جدية طهران في المحادثات النووية في فيينا.


وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك في مقر حلف شمال الأطلسي، أنه في حين تظهر واشنطن جديتها في العودة إلى اتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية، فإن إيران لم تظهر بعد جدية مماثلة.

 

اقرأ أيضا: روحاني: رفعنا تخصيب اليورانيوم إلى 60% ردا على ضربة نطنز
 

وسبق أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن قرار رفع التخصيب بنسبة 60 بالمئة، يأتي ردا على استهداف منشأة نطنز النووية.

روحاني وفي جلسة حكومية صباح اليوم، قال: "القرار جاء ردا على خبث الأعداء"، وهدد: "نرد على مؤامرات الصهاينة ضدنا، وهذا يمثل الخطوة الأولى من جانبنا".

ويعد التخصيب بنسبة 60 بالمئة خطوة إضافية وغير مسبوقة في عودة إيران عن الالتزامات التي قطعتها بموجب الاتفاق الدولي المبرم مع القوى الكبرى، في 2015، للحد من أنشطتها النووية.

 

اقرأ أيضا: ايران تعلن زيادة كبرى بتخصيب اليورانيوم لتبلغ نسبة 60 بالمئة

وكانت إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة فقط، وهي نسبة أعلى بكثير من معدّل 3.67 بالمئة المنصوص عليه في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في فيينا عام 2015. 

 

والنسبة الجديدة، من شأنها أن تجعل إيران قادرة على الانتقال بسرعة إلى نسبة 90% وأكثر، وهي المعدّلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

التعليقات (1)
احمد
الخميس، 15-04-2021 03:18 ص
كما يبدو ان هناك اتفاق غربي اسرائيلي لتحصل ايران على قنبلتها النوويه و ذلك عبر اعطاء اسرائيل المبررات لايران و سكوت الغرب و امريكا عن ذلك و الدليل التصريحات الباهته للامريكان و عدم خروج ولا رد فعل من الدول الاخرى

خبر عاجل