سياسة عربية

وزير خارجية السعودية يوضح موقف بلاده من نظام الأسد (شاهد)

ابن فرحان قام بعمل مقابلة مطولة مع "سي أن أن" التي تنشرها على فترات- جيتي
ابن فرحان قام بعمل مقابلة مطولة مع "سي أن أن" التي تنشرها على فترات- جيتي

أوضح وزير خارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، موقف بلاده من النظام السوري، متحدثا عن دعم المملكة للحل السياسي في سوريا.

 

وقال في في مقابلة شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن السعودية "تأمل أن تتخذ حكومة بشار الأسد الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي، لأن هذا هو السبيل الوحيد للتقدم في سوريا".

وأضاف: "نحن ندعم العملية التري ترعاها الأمم المتحدة، حيث تنخرط المعارضة مع حكومة بشار الأسد فيها".

 

اقرأ أيضا: ابن فرحان: التطبيع سيحقق "فوائد كبيرة" للمنطقة (شاهد)

 

وشدد: "نأمل أن تتخذ حكومة الأسد الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي، لأن هذا هو السبيل الوحيد، ونحن بحاجة إلى استقرار سوريا، وهذا يتطلب تضافر الجهود بين المعارضة والحكومة، ويتطلب حلا وسطا حتى نتمكن من المضي قدما في عملية ساسية".

 

وأجاب على تساؤل الشبكة "هل تؤيد الإمارات بإنهاء العقوبات المفروضة على نظام الأسد لا سيما عقوبات قانون قيصر الأمريكية؟"، بالقول: "قانون قيصر أمر اتخذته الولايات المتحدة في ما يتعلق بموقفها من سوريا، وأعتقد أن الشيء المهم هو أن نعالج القضية الأساسية، وهو إيجاد حل سياسي".

 

اقرأ أيضا: الخارجية السعودية تعلق على عدم فرض عقوبات ضد ابن سلمان
 

وأضاف: "بدون ذلك لن نكون قادرين على التقدم للأمام، ولذلك نحن نركز على دفع العملية السياسية إلى الأمام".

 

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، قال في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، إن "التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سوريا اليوم هو قانون قيصر".


وأضاف بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام": "لا بد من وجود مجالات تفتح الباب للعمل المشترك مع سوريا لنا جميعًا".

يشار إلى أن السعودية قطعت علاقتها مع النظام السوري، في إطار موقف عربي مشترك، والتزمت بموقف يطالب بإيجاد حل سياسي في سوريا، ولم تعد فتح سفارتها في دمشق على غرار ما فعلته أبوظبي والمنامة.

 

التعليقات (3)
أبو العبد الحلبي
الإثنين، 05-04-2021 11:47 ص
كان شرق و جنوب شرق و جنوب غرب دمشق فصيلين ثوريين (و هذه الكلمة مشتقة من ثور و ليس من ثورة) أحدهما سماه "المخلصون" جيش الأفلام و الثاني سماه "المخلصون "فيلق الشيطان . وظيفة الإثنين الفعلية كانت منع انتصار الثورة المباركة عن طريق حراسة دمشق و كان "قوادي" الفصيلين يتلقيان دولارات و ريالات . لما اقترب الثوار المخلصون من دمشق من جهة الشمال ، كانت بداية تدخل الروس في عام 2015 (بناءً على توكيل فرعون العصر و تمويل سفهاء القعر) ضرب هؤلاء الذين كادوا أن يحققوا الانتصار . الروس الهمج أكملوا إجرامهم لأنه كان لديهم شيك مفتوح للإجرام ، ثم انتهت وظيفة الفصيلين بعملية استلام و تسليم إلى درجة أن هنالك أسلحة و ذخائر كانت جديدة لم تستعمل نهائياً . كانت هنالك جهود دولية بتوظيفات إقليمية لا تريد لشعب سوريا أن ينال حقه في الحرية و الكرامة و العدالة ، و الآن يريدون إعادة هندسة العصابة (في علم الهندسة مثلاً يمكن تحويل شبه المنحرف إلى منحرف تماماً ، و هذا هو المطلوب من عالم أعوج ). قصة الثورة و العمل المضاد لها طويلة و تحتاج إلى عدة مؤلفات .
سيف الشبيلي
الإثنين، 05-04-2021 07:49 ص
الخطر الذي يتعرض له العالم العربي هو مع إسرائيل التي تحتل فلسطين وأراضي عربية من سوريا ولبنان ومقدسات المسلمين والمسيحيين، فمن يقف ضد هذا العدو هو صديق للعرب ومن يقف مع العدو هو ضد العرب وحقوقهم وإستقرارهم وتحرير أرضهم ومقدساتهم. من هذه المعادلة البسيطة يتضح أن إيران تقف ضد إسرائيل وأنظمة الإمارات والبحرين والسعودية تتحالف مع إسرائيل وتسخر أموالها ووسائلها الإعلامية للترويج لها. أنا كعربي مسلم سني أقف مع إيران التي تدعم حقوقنا ومقدسات المسلمين والمسيحيين ضد هذه الأنظمة الخائنة الفاسدة العميلة.
من سدني
الأحد، 04-04-2021 11:55 م
ال سعود وال زايد عملوا بكل طاقتهم لتخريب الثوره السوريه ووقفوا سراً الى جانب النظام النصيري ضدد اهل السنه في هذا البلد وسكتوا عن تمدد ايران ومشاريعها في تشييع المجتمع السني بالقوه وهم الذين دعموا بشار باخلاء المناطق الجنوبيه والمناطق المحيطه بدمشق ومن الغوطه من اهلها السنه وتهجيرهم الى شمال سوريا ثم الى تركيا والى البحر عبر اليونان وهم فعلوا هذا حقدا منهم على ان اغلب الثوار رفضوا ان يكونوا كلاباً تنبح لال سعود واولاد زايد وكذالك إرضاءاً لايران الفارسيه لعلها ترضى عنهم وتكتفي بسوريا ولبنان والعراق وتتركهم بامن وامان ولكن خاب ظنهم فهم كانوا سببا مساعداً بخراب سوريا وهاهو الخازوق الايراني يصل اليهم عبر الحوثي وهذه نتاج سياسة الغباء والجهل وامارة الصبيان الفسقه.