سياسة عربية

توقيع إعلان مبادئ بين حكومة السودان وحركة مسلحة الأحد

ستقوم لجنة الوساطة مباشرة بعد توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف السودانية- جيتي
ستقوم لجنة الوساطة مباشرة بعد توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف السودانية- جيتي

أعلن رئيس فريق وساطة جنوب السودان توت قلواك السبت، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، سيوقعان الأحد إعلان مبادئ، لبدء محادثات السلام وكسر جمود التفاوض.


وذكر قلواك في بيان أصدره مجلس السيادة السوداني، أن التوقيع سيكون في العاصمة جوبا، التي يزورها الحلو والبرهان حاليا، لافتا إلى أن الأخير التقى رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وتناول معه العلاقات المشتركة، والتطورات الخاصة بعملية استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية وحركة الحلو.


ولفت البيان إلى أن البرهان قبيل لقائه مع سلفاكير اجتمع مع الحلو، وبحث معه الخلافات حول إعلان المبادئ، قبل البدء بمفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين، منوها إلى أن البرهان والحلو سيوقعان الأحد الإعلان، وسيكون تحت رعاية سلفاكير.

 

اقرأ أيضا: مرسوم من البرهان لإنشاء نظام حكم فيدرالي في السودان


وذكر أن لجنة الوساطة ستقوم مباشرة بعد توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف التي قال إنها "أصبحت جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات".


يشار إلى أن البرهان والحلو عقدا أول لقاء من نوعه في الثالث من آذار/ مارس الجاري.


وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك والحلو وقعا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في أيلول/ سبتمبر الماضي، على إعلان مبادئ لمعالجة الخلاف حول العلاقة بين الدين والدولة وحق تقرير المصير، لكسر جمود التفاوض.


ولم توقع الحركة الشعبية شمال على اتفاقية السلام بجوبا، التي ضمت عددا من الحركات المسلحة، والمنضوية داخل تحالف "الجبهة الثورية".

التعليقات (1)
علي
السبت، 27-03-2021 07:27 م
جميل

خبر عاجل