سياسة تركية

ميركل: نحتاج بأوروبا للتواصل مع تركيا "على كل المستويات"

تركيا رحبت بالدور الألماني لعلاقات جيدة بين أنقرة وأوروبا- جيتي
تركيا رحبت بالدور الألماني لعلاقات جيدة بين أنقرة وأوروبا- جيتي

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن الاتحاد الأوروبي بحاجة للبقاء على تواصل مع تركيا على مختلف المستويات، في وقت تشهد فيه العلاقات بين أنقرة وعواصم أوروبية التوتر.

وأشادت ميركل في مؤتمر صحفي، مساء الخميس، عقب القمة الأوروبية التي عقدت افتراضيا، بالتقرير الذي عرضه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بشأن مستقبل العلاقات مع تركيا، خلال القمة.

 

ولفتت إلى أنه أخذ بعين الاعتبار العلاقات المتعددة الأبعاد مع أنقرة.

وذكرت أن الجميع تابع التوتر شرقي البحر المتوسط العام الماضي (بين تركيا واليونان)، وأعربت عن امتنانها لخفض التوتر.

 

اقرأ أيضا: ترحيب تركي بالدور الألماني لعلاقات جيدة بين أنقرة وأوروبا
 

وقالت ميركل؛ إن الاتحاد يتابع التطورات الداخلية في تركيا، وأنه تم الإعراب عن الهواجس حيال تلك المستجدات، مضيفة أنه بالرغم من الخلافات في وجهات النظر، فإن "الصمت ليس ردا".

وأكدت أن اللقاءات مع تركيا ضرورية من أجل الحديث عن المصالح المشتركة أيضا كما الخلافات.

وتطرقت إلى اتفاق 18 آذار/ مارس 2016، بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الاتفاقية أثبتت فاعليتها؛ حيث حدّت من الهجرة غير الشرعية، وصعبّت أنشطة مهربي البشر، وجرت مساعدة العديد من طالبي اللجوء.

وأشارت إلى أن الاتفاق ينص على تحديث الاتحاد الجمركي أيضا، مضيفة أن هناك حاجة لمقاربة من مرحلتين في العلاقات مع تركيا، وأنه جرى إقرار ذلك فعليا.

وقالت: "الآن نقدم على الخطوة الأولى ونمنح تفويضا لتطوير العلاقات أكثر، ونريد اتخاذ قرارات أخرى في حزيران/ يونيو المقبل، وبالطبع سنراقب سير خفض التوتر شرق المتوسط".

ورحبت وزارة الخارجية التركية، الخميس، بإعلان زعماء الاتحاد الأوروبي، استعدادهم لتطوير التعاون مع تركيا بشكل تدريجي ومتناسب، وتشديدهم على أن من مصلحة الاتحاد التعاون مع أنقرة، وبناء علاقات على أسس المصالح المتبادلة.

 

وسبق أن ثمن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إسهامات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في تغليب لغة الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وذلك خلال اتصال مرئي مع المستشارة الألمانية.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن إسهامات ميركل "أدّت دورا مهما في تهيئة الأجواء الإيجابية لتغليب الحوار" في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

التعليقات (0)