سياسة عربية

"الحوثي" تعترف بتورط عناصرها بحريق قتل 45 مهاجرا

اتهمت "رايتس ووتش" جماعة الحوثي بإطلاق "مقذوفات مجهولة" على مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة بصنعاء- تويتر
اتهمت "رايتس ووتش" جماعة الحوثي بإطلاق "مقذوفات مجهولة" على مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة بصنعاء- تويتر

اعترفت جماعة الحوثي في اليمن، السبت، بتورط جنود تابعين لها في إطلاق قنابل دخانية تسببت في وفاة 45 مهاجرا أفريقيا في مركز احتجاز تقيمه الجماعة في صنعاء.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الداخلية في سلطة الجماعة في صنعاء، بعد أيام من دعوات منظمات محلية ودولية لإجراء تحقيق دولي فيما جرى في مركز احتجاز لمهاجرين معظمهم من إثيوبيا، توفوا في حريق مميت.

 

واعترفت الوزارة بأن تحقيقا أجرته خلص إلى أن "11 جنديا من إدارتي مكافحة الشغب والجوازات تسببوا في إحراق 45 مهاجرا إثيوبيا وإصابة 170 آخرين".

وقالت الداخلية في سلطة الحوثيين إن العنبر الذي وقع فيه الحريق يتواجد فيه 358 مهاجرا توفي منهم 45، أحدهم يوم أمس، متأثرا بإصابته.

وأضافت أنه تم نقل 200 مهاجر من المنشأة التي نفت أن تكون مركز الاحتجاز إلى المشافي، بينما تمكن 111 آخرون من الخروج دون إصابات.

وبحسب البيان، فإن 170 من المهاجرين الذين أصيبوا في الحريق الذي اندلع في المنشأة التي يحتجزون فيها، رغم نفي الجماعة، غادروا المشافي في 9 آذار/ مارس الجاري، بعد التأكد من شفائهم، بينما لا زال 31 مصابا يتلقون العلاج بينهم 4 في العناية المركزة.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يعربون عن "أسفهم الشديد" لحريق مركز إيواء اللاجئين

وكشفت داخلية الحوثيين أن الحادث بدأ بعد أن قام نزلاء العنبر رقم (1) بالإضراب عن الطعام للضغط على منظمة الهجرة لترحيلهم ثم تطور إلى حالة من الشغب عقب حجز أحد زوار الجالية الصومالية.

ونفت سلطة الحوثيين تقديم منظمة الهجرة الدولية أي مساعدات سواء أثناء الحادث أو بعده، وأن دورها اقتصر على بيان تعبر فيه عن حزنها في محاولة التنصل من قصور كان أحد أسباب الفاجعة.

وقالت: "بعد احتجاز نزلاء العنبر لأحد الزوار الصوماليين، تدخل أحد الجنود لإنقاذه، فتم الاعتداء عليه بالضرب فقام موظفو المركز والمشرف التابع لمنظمة الهجرة بطلب قوات مكافحة الشغب".

وأكدت أن جنودا قاموا برمي 3 قنابل مسيلة للدموع تحتوي على مادة Cs، بعدما عجزوا عن السيطرة على الوضع، وبحسب أقوال المهاجرين سقطت إحدى القنابل الثلاث على فرش إسفنجية، ما أدى إلى حدوث الحريق الذي انتشر بشكل سريع.

وذكر البيان أن التدافع الكبير ضاعف من سقوط ضحايا من ذوي البنى الضعيفة بالإضافة إلى حصول حالات إغماء طالها الحريق.

وأوضحت أنه تم سجن 11 جنديا منهم 7 يتبعون مكافحة الشغب و4 آخرون يتبعون مصلحة الجوازات؛ بالإضافة لتوقيف عدد من قيادات الجهات المعنية حتى مع عدم علمهم المسبق بالحادث، لافتة إلى أن للقضاء القول الفصل في تبرئة أو إدانة من تم إحالتهم على ذمة هذه القضية.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يصد هجوما حوثيا في مأرب ومواجهات في تعز

وهاجم بيان الحوثيين سفراء دول الاتحاد الأوروبي "المتباكين" على "الحادث العرضي"، وقالت: "نحيلهم إلى "الكتاب الأسود" الذي يوثق في 1500 صفحة انتهاكات مريعة ومتعمدة طالت آلاف اللاجئين في أوروبا".

وذكّرت سلطة الحوثي، المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندر كينج، الذي وصفته "بتقمص دور الشيطان الواعظ" في حريق مركز الإيواء بما حصل ويحصل ضد المهاجرين واللاجئين في مراكز المهاجرين على طول الحدود الجنوبية في بلاده.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة؛ قد أعلنت في 7 آذار/ مارس الجاري أن "عددا من المهاجرين وأفرادا من الحراسة توفوا، بسبب حريق اندلع في مركز احتجاز في صنعاء"، مشيرة إلى أن ثمانية لاجئين على الأقل لقوا حتفهم ـ قبل أن ترتفع الحصيلة إلى 45 شخصا ـ فيما أصيب نحو 170 آخرون.

وأعربت المنظمة عن حزنها البالغ ومواساتها لعائلات الضحايا وجميع المتضررين إزاء ذلك، منوهة إلى أنها تقدم الرعاية الصحية الطارئة لأكثر من 170 جريحا، منهم ما يزيد عن 90 بحالة خطرة.

واتهمت في بيان ثان، الحوثيين بمنع وصول المساعدات إلى المهاجرين المصابين بالحريق الذي اندلع في منشأة احتجاز تديرها الجماعة في صنعاء.

التعليقات (1)
احمد
الأحد، 21-03-2021 05:02 ص
هؤلاء مثل مئات الالاف من الضحايا الذين قتلوا على يد ميليشيات ايران في المنطقه و سيمر دون حساب لانه لا يوجد من يؤكد سجن المتسببين ولا عقابهم . المشكله هي في التكوين النفسي للشيعي فهو يبيح لنفسه قتل اي انسان ليس من معتقده و دائما سيجد التبريرات و الكذب لتبرير جريمته .