صحافة دولية

WSJ: كيف تحذر المخابرات الروسية من فعالية اللقاح الأمريكي؟

لقاح  كورونا  فيروس  فايزر- جيتي
لقاح كورونا فيروس فايزر- جيتي

قال مسؤولون أمريكيون إن وكالات استخبارات روسية، تشن حملة لتقويض الثقة في لقاح شركة فايزر الأمريكي ولقاحات غربية أخرى، عبر منشورات في الإنترنت.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير ترجمته "عربي21" عن مسؤولين في مركز تابع للخارجية الأمريكية يراقب جهود التضليل الأجنبي، قولهم إن أربعة منشورات كانت تشكك في فعالية اللقاحات الغربية، تعد بمثابة واجهات للاستخبارات الروسية.

وركزت المنشورات على الآثار الجانبية للقاحات وشككت في الفعالية، وقالت إن الولايات المتحدة سارعت لترخيص اللقاحات بشكل طارئ، فضلا عن ادعاءات كاذبة ومضللة أخرى بحسب الصحيفة.

 

اضافة اعلان كورونا
ولفتت إلى أنه رغم ضآلة عدد قراء هذه المواقع، إلا أن المسؤولين الأمريكيين أشاروا إلى ضخ هذه الروايات وتضخيمها بواسطة وسائل الإعلام الروسية والدولية الأخرى.

وقال مسؤول أمريكي: "يمكننا القول إن هذه المنافذ مرتبطة بصورة مباشرة بالمخابرات الروسية وكلها مملوكة لأجانب ومقرها خارج الولايات المتحدة، وتختلف مدى النبرة والجمهور، لكنهم جميعا جزء من الدعاية الروسية المضللة".

وفي مقابل عملية التخويف من اللقاح الأمريكي واللقاحات الغربية، تحاول وسائل الإعلام هذه تعزيز صورة لقاح "سبوتنيك في" الروسي. الذي أعلنت موسكو أن فعاليته تزيد على  الـ90 بالمئة ضد فيروس كورونا.

التعليقات (0)

خبر عاجل