سياسة عربية

سكرتير مبارك يؤكد مقترح التحكيم الدولي بشأن "تيران وصنافير"

قال الفقي إنني كنت أطالب بذلك حفاظا على الحقوق التاريخية لكل من مصر والسعودية- فيسبوك
قال الفقي إنني كنت أطالب بذلك حفاظا على الحقوق التاريخية لكل من مصر والسعودية- فيسبوك

أكد مصطفى الفقي سكرتير الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، أنه اقترح مع بداية أزمة تيران وصنافير، مسألة التحكيم الدولي، لإنهاء الأزمة بين مصر والسعودية.


وقال الفقي، الذي يشغل حاليا مدير مكتبة الإسكندرية؛ إنني "اقترحت مع بداية الأزمة وفي لقاء عام أمام مجموعة من المصريين والسعوديين، أن ترفع الدولتان الحرج عن حكومتيهما أمام الشعبين الشقيقين، باللجوء إلى القضاء الدولي، من خلال محكمة العدل الدولية، بدلا من الشد والجذب الذي استغرق عدة شهور حينذاك".


وتابع في تغريدة بموقع "تويتر": "كنت أطالب بذلك حفاظا على الحقوق التاريخية لكل من مصر والسعودية في هاتين الجزيرتين، خصوصا أن مصر قامت بحراستهما والحفاظ عليهما أمام الأطماع الإسرائيلية لعدة عقود".

 

اقرأ أيضا: شهادة سفير سعودي سابق لدى مصر حول رئاسة مرسي (شاهد)

 

وأضاف الفقي أنه "لم يكن بخاطري استعداء طرف على آخر، وكتاباتي في هذا السياق منشورة في وقتها"، على حد قوله.


وجاءت أقوال الفقي تأكيدا لما صرّح به مؤخرا، السفير السعودي السابق لدى مصر ووزير الشؤون الأفريقية الحالي أحمد قطان، بشأن اللجوء إلى التحكيم الدولي في أزمة جزيرتي تيران وصنافير.


وقال القطان؛ إن الفقي طالب السعودية باللجوء للتحكيم الدولي لاستعادة الجزيرتين"، مشيرا إلى أن الموضوع لم يكن سهلا، "لكن الذي سهله الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي اجتمع مع كبار المصريين وتحدث معهم بكل إسهاب عن حقيقة هذا الأمر".

 

التعليقات (0)