سياسة عربية

بنكيران يهدد بالانسحاب من حزبه إذا أُقر قانون "الحشيش"

الحكومة المغربية تدرس مشروع قانون لتقنين استخدام القنب الهندي- جيتي
الحكومة المغربية تدرس مشروع قانون لتقنين استخدام القنب الهندي- جيتي

هدد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية السابق الإثنين، بالانسحاب من حزب "العدالة والتنمية"، قائد الائتلاف الحكومي، إذا وافق نواب الحزب في البرلمان على مشروع قانون أعدته الحكومة لتقنين "القنب الهندي" (مخدر الحشيش).


وأكد المصدر للأناضول، طالبا عدم نشر اسمه، صحة وثيقة مكتوبة تحمل توقيع بنكيران، الأمين العام السابق للحزب، نشرها موقع "كود" المغربي (خاص)، الإثنين.


وقال بنكيران في الوثيقة: "بصفتي عضوا في المجلس الوطني للحزب (بمثابة برلمان الحزب)، أعلن أنه في حال وافقت الأمانة العامة للحزب على تبني القانون المتعلق بالقنب الهندي، فإنني سأجمد عضويتي في الحزب".


وتابع: "وإذا ما صادق ممثلو الحزب في البرلمان على القانون المذكور، فإنني سأنسحب من الحزب نهائيا".


والخميس، شرعت الحكومة المغربية في دراسة مشروع قانون لتقنين استخدام القنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية، وسط جدل كبير بشأن الأمر.


وقالت الحكومة إنه سيتم استكمال دراسة مشروع القانون والمصادقة عليه في المجلس الحكومي المقبل (الخميس).

 

اقرأ أيضا: المغرب.. رئيس برلمان "العدالة والتنمية" يستقيل من منصبه

وعقب تصديق الحكومة على مشروع القانون، يُحال إلى البرلمان بغرفتيه للمصادقة عليه، ثم يُنشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ، بحسب الدستور.


ووفق المذكرة التقديمية للمشروع، يطمح المغرب إلى جلب "استثمارات عالمية من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية".


ورأت أن "تطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي كفيل بتحسين دخل المزارعين، وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وجلب الاستثمارات العالمية؛ بهدف الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة".


ويدعو المؤيدون إلى تقنين زراعة "القنب الهندي" على غرار الزراعات الأخرى، فيما يحذر الرافضون من تأثير التقنين على زيادة مساحات زراعة المخدرات، وتفاقم ظاهرة الاتجار به في المملكة.


وإضافة إلى "القنب الهندي"، يثير ملف آخر انتقادات وجدلا حول "العدالة والتنمية"، وهو توقيع رئيس الحكومة، أمين عام الحزب، سعد الدين العثماني، على اتفاقية لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.


وقال العثماني، في أكثر من مناسبة، إن توقيعه على هذه الاتفاقية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أملته عليه مسؤولية رئاسة الحكومة.

التعليقات (2)
مغربي
الإثنين، 01-03-2021 11:39 م
يا أخ الكتامي ابحثوا لكم عن مورد رزق آخر فالمال الحرام لايدوم والحياة دار فناء لابقاء الدوام لله وحده فأطيعوه
علي الكتامي
الإثنين، 01-03-2021 05:15 م
أصبحت " الحشيشة" أو "الكيف" أو القنب الهندي من الأدوية الطبيعية التي حازت على موافقة أعلى الهيئات الطبية عالميا و علاجا و تخفيفاً لنوبات الألآم المُزمنة لعدة أمراض مستعصية عن الشفاء. ومن الناحية الإقتصادية فهو مجال زراعي مجز للفلاحين دوي القطع الزراعية المتواضعة و هم الأغلبية في المغرب...و ليس من المتسغرب أن دولا عدة أجازت إستعماله على هيئة زيت أو مسحوق للتدخين و يتم تحضيره بطريقة علمية مُقننة في المختبرات الصيدلية العالمية. "الكيف" المغربي و صنفه الشهير "الكتامي" تم تهريب حبوبه الزراعية سريا و على نطاق واسع منذ عام 2000 نحو إيطاليا و اسبانيا و فرنسا من طرف معاهدها الزراعية و الطبية للدراسة و "أقلمته" مع جو و تربة أوروبا...لزراعته على نطاق واسع...لكن النتائج كانت متواضعة كما أسر لنا بعض الفلاحين الأوروبيين.