سياسة تركية

قصف تركي مكثف شمال العراق.. وتهيئة لعملية بجبال قنديل

تركيا أعلنت عن عملية "مخلب النسر-2" في شمال العراق الأربعاء الماضي- الأناضول
تركيا أعلنت عن عملية "مخلب النسر-2" في شمال العراق الأربعاء الماضي- الأناضول

شنت القوات التركية هجمات مكثفة طالت مواقع مهمة لمنظمة العمال الكردستاني شمال العراق، ضمن عملية عسكرية أطلقتها الأربعاء الماضي.

 

وذكرت صحيفة "حرييت"، أن القوات التركية قامت بتدمير أكثر من 50 هدفا لمنظمة العمال الكردستاني ضمن عملية "مخلب النسر-2"، في منطقة "قارا" شمال العراق، فيما شارك بالهجوم ما يقارب 40 مقاتلة تركية، وطائرات مسيرة.

 

وأشارت إلى أن عملية "مخلب النسر-2"، التي أطلقتها القوات التركية في جبل قارا، من أكبر العمليات التركية في الأشهر الثمانية الماضية شمال العراق.

 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 33 مسلحا من منظمة "بي كا كا" بينهم قياديان في إطار عملية "مخلب النسر -2" المتواصلة شمالي العراق.

 

ولفتت إلى تدمير أكثر من 50 هدفا للمنظمة الكردية المسلحة بغارات جوية خلال العملية.

  

ونقلت "حرييت" عن خبراء أمنيون، أن العمليات الجارية "بروفا" لعملية كبرى تطال مواقع المنظمة الكردية المسلحة في جبال قنديل.

 

فيما ذكرت صحيفة "ًصباح، أن من بين الأهداف التي طالتها الضربات التركية، مبنيين؛ أحدهما مركز لاجتماعات كبار المنظمة، والآخر للاتصالات والاستخبارات.

 

وأشارت إلى أنه وفقا للمعلومات الاستخباراتية، فإن "العمال الكردستاني" في جبل قارا، كانوا يستعدون لمهاجمة مراكز الشرطة، ونقاط المراقبة الأمامية على خط الحدود التركية العراقية، لافتة إلى أن مركز الاتصالات يعد خط اتصال لمنظمة في المنطقة الممتدة ما بين قارا وقنديل.

 

وأضافت أنه في الوقت الذي اجتمع فيه قادة في المنظمة، قامت المقاتلات التركية التي انطلقت من قاعدة عسكرية في ديار بكر، بشن ضربات مكثفة ومتواصلة لمدة أربع ساعات ونصف.

 

اقرأ أيضا: تركيا: مستعدون لدعم جيش العراق بالخبرات والمعلومات
 

وأوضحت أن المقاتلات التركية دمرت عشرات الأهداف لمنظمة العمال الكردستاني، بالإضافة لمبنى مركز الاتصالات، وآخر تعقد فيه الاجتماعات السرية.

 

ويعد جبل قارا، أحد المراكز الاستراتيجية لحزب العمال الكردستاني منذ سنوات طويلة، فيما ذكرت الصحيفة، أن الهجوم الذي نفذ على جنود أتراك الأربعاء الماضي انطلق من هناك.

 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، مساء الأربعاء، مقتل ثلاثة جنود في هجوم نفذته منظمة العمال الكردستاني شمال العراق.

 

ولفتت "صباح"، إلى أن الضربات التركية، ساهمت في قطع الاتصالات وخطوط الإمداد بين عناصر منظمة العمال الكردستاني في جبل قارا، و"وادي زاب" و"متينا" على الحدود.

 

رسائل تركية.. أهمها في سنجار وقنديل

 

وقال الأكاديمي التركي مراد أصلان، في حديث لـ"حرييت"؛ إن العملية العسكرية هي رسالة لحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يسيطر على المنطقة، بضرورة إخلاء منظمة العمال الكردستاني في سنجار العراقية.

 

بدوره قال الخبير الأمني، عبد الله أغار؛ إن منطقة "جبل قارا"، هي واحدة من أكثر المناطق الآمنة لمنظمة العمال الكردستاني، بسبب طبيعتها الجغرافية وموقعها، مشيرا إلى أن العملية الجوية وإنزال القوات الخاصة، فيها رسالة تركية أنه "لا أمان لكم في شمال العراق".

 

ميته يارار الخبير في الأمن والإرهاب، قال في حديث لقناة "سي أن أن" التركية؛ إن العملية العسكرية في جبل قارا، من أهم العمليات التركية في شمال العراق، مشيرا إلى أن عدد عناصر "العمال الكردستاني" يوزاي تلك التي في جبال قنديل.

 

وأشار الخبير الأمني إلى أن العملية هي الأكبر ضد المنظمة الكردية المسلحة حتى الآن في شمال العراق وسوريا، متوقعا أن تقوم القوات التركية بالوصول إلى جبال قنديل في المرحلة المقبلة، مما يهيئ القضاء الفعلي على عليها في سنجار ومخمور.

 

وأمس الخميس، أبدى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، استعداد بلاده لدعم العراق عبر مشاركة المعلومات والخبرات التي تمتلكها بلاده على صعيد حلف شمال الأطلسي "الناتو".


وأكد الوزير التركي أن بلاده تحترم وحدة العراق وسيادته، لافتا إلى أن العمليات التركية المتواصلة شمال العراق، تتم بالتنسيق مع "الأصدقاء والحلفاء" حسب وصفه. 

 

وأشار إلى أن قوات بلاده أطلقت عملية "مخلب النسر2"، ضد منظمة العمال الكردستاني شمالي العراق، لتدمير ملاجئها التي تتحصن بها هناك، وبهدف ضمان أمن المنطقة، لافتا إلى أن ما تقوم به تركيا هو حماية حدودها وأمنها ومصالحها.

 



التعليقات (0)