طب وصحة

تكريم 8 لبنانيين ساهموا في ابتكار لقاح لكورونا

Meet-The-8-Lebanese-Behind-The-Moderna-Vaccine
Meet-The-8-Lebanese-Behind-The-Moderna-Vaccine

كرمت الحكومة اللبنانية ثمانية من مواطنيها، كان لهم دور بارز وراء ابتكار لقاح موديرنا، للوقاية من فيروس كورونا.

وأشارت مواقع لبنانية، إلى أن جميع المشاركين في تطوير اللقاح من المهاجرين اللبنانيين إلى أمريكا وأوروبا، ويعملون في شركة موديرنا للأبحاث منذ سنوات.

والشخصيات التي حصلت على التكريم هي:

نوبار أفيان

لبناني أرمني وهو المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة موديرنا. وولد في بيروت لأبوين من أصل أرمني. غادر لبنان بسبب الحرب الأهلية إلى أمريكا، وحقق ثروة كبيرة، وبلغت ثروته الصافية المقدرة حوالي 583 مليون دولار.

مارسيلو دامياني

انتقل مارسيلو دامياني، القادم من مدينة طرابلس شمال لبنان، ليصبح الرئيس التنفيذي للتميز الرقمي والتشغيلي في شركة موديرنا. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في شركة سيلاريتي الطبية.

سعيد فرانسيس

 

ينحدر سعيد فرانسيس من قرية المية والمية في منطقة صيدا، وهو نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال واستراتيجية الشركة في موديرنا.

شربل هابر

نائب الرئيس الأول للشؤون التنظيمية في موديرنا شربل هابر من قرية بسرين في قضاء عاليه اللبناني. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز عام 1999. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة وماجستير إدارة الأعمال. انضم إلى موديرنا في أبريل 2020، في ذروة الوباء.

فرانسوا نادر

يعمل فرانسوا نادر كعضو مجلس إدارة مستقل في شركة موديرنا. في لبنان، حصل على الدكتوراه الفرنسية في الطب من جامعة القديس يوسف، وبعد مغادرته لبنان في سن 25، واصل تعليمه في الولايات المتحدة، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي للطبيب من جامعة تينيسي.

مينيك يواكيم ترك

مديرة إدارة البرامج والتحالفات في موديرنا، مونيك يواكيم ترك، درست الثانوية في بيروت قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة لإكمال دراستها الجامعية. حصلت على "جائزة خدمة الأبحاث الوطنية الفردية" لما بعد الدكتوراه من المعهد الوطني للصحة خلال فترة عملها كزميلة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد.

جو سركيس

جو سركيس هو المدير المساعد في موديرنا. قبل الالتحاق بكلية هارفارد للأعمال، درس في فرنسا حيث حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. انضم إلى شركة موديرنا في عام 2017.

جويس كفوري سوزا

مديرة مراقبة الجودة في موديرنا، تخرجت من دارتموث، بالولايات المتحدة، وحصلت على ماجستير إدارة الأعمال والماجستير من جامعة فينيكس ثم من جامعة رود آيلاند على التوالي.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم