سياسة عربية

مسؤول يمني يرد على الإمارات بشأن "إنهاء وجودها" ببلاده

قيزان طالب أبو ظبي بوقف تسليح المليشيات جنوب البلاد- جيتي
قيزان طالب أبو ظبي بوقف تسليح المليشيات جنوب البلاد- جيتي

طالب مسؤول يمني، الجمعة، الإمارات  بـ"وقف تسليح المليشيات في الجنوب"، نافيا تصريحات وزير الشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أكد فيها إنها بلاده وجودها العسكري في اليمن.

وقال وكيل وزارة الإعلام بالحكومة اليمنية محمد قيزان، عبر "تويتر"؛ إن "العالم قرية صغيرة بفضل وسائل الإعلام، والجميع يعرف أنكم (في إشارة للإمارات) مازلتم في ‎اليمن".


وأضاف: "اسحبوا جنودكم من ‎سقطرى (جنوب شرق)، ‎وبلحاف (في محافظة شبوة /جنوب)، ‎وميون (جزيرة /غرب)، وأوقفوا تسليح المليشيات".


وطالب قيزان، السلطات الإماراتية بدعم الشرعية والحكومة اليمنية بصدق.
والخميس، قال الوزير الإماراتي قرقاش، عبر تويتر؛ إن بلاده أنهت تدخلها العسكري باليمن في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: انتقادات يمنية واسعة عقب تلويح "الانتقالي" بالتطبيع مع الاحتلال

وعادة ما يوجه مسؤولون يمنيون اتهامات للإمارات بالسعي إلى تقسيم اليمن، والسيطرة على جنوبه من أجل التحكم بثرواته وبسط النفوذ على الموانئ الحيوية، وتسليح قوات موازية للحكومة الشرعية.


ومرارا تنفي أبو ظبي هذه الاتهامات، مؤكدة أن وجودها العسكري لدعم شرعية الحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.


وتعد الإمارات الشريك البارز في تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن، منذ آذار/ مارس 2015، دعما للقوات الموالية للحكومة في مواجهة جماعة الحوثي.


وللعام السابع يشهد اليمن حربا، تقول الأمم المتحدة؛ إنها أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

التعليقات (0)