سياسة عربية

مذكرة تطالب بايدن بدعم الحكومة الانتقالية بالسودان

دعت المذكرة الرئيس الأمريكي إلى مساعدة الحكومة السودانية في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام- جيتي
دعت المذكرة الرئيس الأمريكي إلى مساعدة الحكومة السودانية في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام- جيتي

طالبت عدد من المنظمات والشخصيات الدولية والسودانية، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بدعم الحكومة الانتقالية في السودان، وتعيين سفير للولايات المتحدة ومبعوث رئاسي خاص للخرطوم.


جاء ذلك خلال مذكرة تضم أكثر من 125 منظمة وشخصية دولية وسودانية، ووقع عليها عدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين السابقين، والمبعوث الأمريكي السابق للسودان أندرو ناتسيوس، ورئيس بعثة الأمم المتحدة الأسبق بالسودان موكيش كابيلا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".


ودعت المذكرة الرئيس الأمريكي إلى مساعدة الحكومة السودانية في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام، ودعم العدالة الانتقالية، وعودة اللاجئين والنازحين داخليا، وتعزيز المؤسسات والمجتمع المدني، ودعم السودان في الاستعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

 

اقرأ أيضا: تحقيق يكشف دور عميل موساد سابق عمل لصالح حميدتي والإمارات


وقالت المذكرة إن "السودانيين أنجزوا ثورة سليمة أذهلت العالم، وأطاحوا بدكتاتورية البشير، بكلفة باهظة، وبمشاركة متميزة من الشباب والنساء، وأنهم يستحقون كل دعم ومساندة، خاصة في ظرف ينشط فيه أنصار النظام السابق، لتقويض جهود الحكومة".


وأكدت على ضرورة أن يتجنب بايدن وحكومته تضييع فرصة الاستثمار الجيد والكافي، في دعم وتعزيز الديمقراطية بالسودان، لتصبح نموذجا للالتزام الأمريكي تجاه أفريقيا بأسرها، مطالبة الرئيس الأمريكي بالاعتماد على الخبرة التي اكتسبها حول السودان طوال عقود، لتخصيص الموارد البشرية والمالية اللازمة، لدعم شعب السودان في تصميمه على الحرية والسلام الدائم والعدالة التصالحية.

التعليقات (0)