سياسة عربية

هروب ضابط عراقي سرق رواتب بقيمة 684 ألف دولار في البصرة

ضابط حسابات مديرية أفواج طوارئ قيادة شرطة البصرة قام بسرقة رواتب 700 منتسب "فوج طوارئ التاسع"- جيتي
ضابط حسابات مديرية أفواج طوارئ قيادة شرطة البصرة قام بسرقة رواتب 700 منتسب "فوج طوارئ التاسع"- جيتي

نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني، إن ضابطا عراقيا هرب إلى جهة غير معلومة، بعد قيامه بسرقة رواتب موظفين في البصرة، بقيمة 684 ألف دولار.

 

وأفاد مصدر أمني في محافظة البصرة، وفقا لفضائية دجلة، بقيام ضابط حسابات مديرية أفواج طوارئ قيادة شرطة البصرة بسرقة رواتب 700 منتسب "فوج طوارئ التاسع" تقدر بقيمة مليار دينار عراقي (نحو 684 ألف دولار)، وهروبه إلى جهة مجهولة.

 

وأوضح المصدر أنه "يوم مباراة العراق والكويت قام الضابط المسؤول على الرواتب بدفع مبالغ قليلة لبعض المنتسبين كون البقية كانوا مشغولين بتأمين مهرجان المباراة، وبعد عودتهم إلى دوائرهم ليستلموا الرواتب فوجئوا باختفاء ضابط الرواتب".


وأضاف: "المعلومات الأولية تشير إلى أن الضابط تمكن من الفرار خارج العراق، وأن المبلغ لم يتم تحويله إلى الخارج". 

 

ويعيش العراق حاليا أسوأ أزمة اقتصادية، بسبب الضربة المزدوجة لتفشي وباء كورونا وهبوط أسعار النفط، وانخفاض العائدات الحكومية إلى النصف. ما أدى لتفاقم عجز الموازنة العامة، وعدم تمكن الحكومة منذ نحو شهرين من دفع رواتب موظفيها لأول مرة في تاريخ البلاد.

 

كما لم تتمكن الحكومة أيضا من تسديد مستحقات ديونها للشركات والدائنين في الخارج والمقدرة بنحو 136 مليار دولار.

 

وقال لصندوق النقد الدولي، الأحد، بحسب رويترز، إن "السلطات العراقية طلبت مساعدة طارئة من الصندوق بموجب أداة التمويل السريع، وأشارت إلى اعتزامها طلب ترتيب طويل الأمد مع الصندوق لدعم الإصلاحات الاقتصادية المخطط لها".

  

التعليقات (0)