سياسة عربية

السيسي يرشح أبو الغيط لولاية ثانية أمينا عاما للجامعة العربية

الأمين العام للجامعة العربية يبقى في منصبه لخمس سنوات- جيتي
الأمين العام للجامعة العربية يبقى في منصبه لخمس سنوات- جيتي

وجه رئيس النظام في مصر، عبد الفتاح السيسي، السبت، رسائل إلى القادة العرب للإعراب عن اعتزام مصر إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط أميناً عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية، مدتها خمس سنوات.

 

وبحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فإن السيسي عبر للقادة العرب عن تطلعه لدعمهم لهذا الترشيح، وفقا لما تقضي به أحكام ميثاق الجامعة.

 


وأوضح المتحدث بسام راضي، أن "إعادة ترشيح الأمين العام أحمد أبو الغيط لفترة ثانية يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه السيسي تجاه عمل جامعة الدول العربية وحرصه على توفير كل الدعم الممكن للمنظمة التي يجتمع تحت سقفها العرب".

 

اقرأ أيضا: أبو الغيط يجدد هجومه ضد تركيا وإيران.. ويتحدث عن إسرائيل
 

واعتبر البيان أن "الجامعة العربية جسدت طموحات العرب في عمل جماعي منسق، يهدف إلى خدمة الشعوب والمصالح العربية"، مضيفا أن هذا الأمر "هو ما اتسم به دور الأمين العام خلال فترة ولايته الأولى"، وفق قوله.

 

واعتبر أن أبو الغيط قاد الجامعة العربية من خلال "إدارة واعية وحكيمة لدفة منظومة العمل العربي المشترك خلال مرحلة مليئة بالتحديات شهدتها المنطقة العربية".

 

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم ينتقد الجامعة العربية ويدعو لإصلاحها

يشار إلى أن الجامعة العربية تتعرض إلى كثير من الانتقادات من الشعوب العربية المختلفة، وذلك بسبب غياب دورها عن أهم القضايا العربية في المنطقة وأزماتها، وسط مطالب واسعة بإصلاح الجامعة.

 

وخلال رئاسة أبو الغيط، شهدت الحالة العربية تطبيع دول عربية عدة اتفاقيات سلام أثارت غضب الفلسطينيين والعرب، متجاهلا التعليق على ذلك واعتبر أنها قرارات سيادية.

 

يذكر أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قالت قبل يومين، إن الأردن ومصر تقدمتا بمبادرة مشتركة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية، للتباحث في قضايا تتعلق بمصالح الأمن القومي العربي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطوراتها.

 

اقرأ أيضا: الأردن ومصر يطلبان عقد اجتماع طارئ بالجامعة العربية

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، إن الأمانة العامة تلقت بالفعل مذكرتين من المندوبية الدائمة لكل من الأردن ومصر تطلب فيها عقد هذا الاجتماع وذلك في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

وأضاف الأمين العام المساعد أن الأمانة العامة قامت بتعميم المذكرتين على الدول الأعضاء لإبلاغهم بموعد الاجتماع الوزاري الحضوري الطارئ يوم 8 شباط/ آذار المقبل.

التعليقات (5)
ابوعمر............
الأحد، 31-01-2021 05:02 ص
اسطبــــل البهائم المسنة العروبيـــــة.....أكرمكم الله...
مصري
الأحد، 31-01-2021 12:42 ص
من حوالى 5 اشهر قالوا ان مبنى الجامعه العربيه سيتحول لصاله افراح..وانا بقول نحولها لبيت دعاره ويقف عليها بلحه..
ابوعمر
السبت، 30-01-2021 06:21 م
الاسطبل مقر وملتقى الحمير والبغال وعموم الدواب أعزكم الله....بما فيهم الدواب المسنة أعزكم الله
لا وألف لا
السبت، 30-01-2021 03:54 م
الأجدر برئاسة الجامعة العربية هو سعادة السفير أحمد موسى أو سعادة السفير عمرو أديب أو سعادة السفيرة لميس الحديدي
قالو علينا قالو
السبت، 30-01-2021 01:55 م
طالما الطغاة لا يمثلون شعوبهم فالجامعة العبرية لا وجود لها في وعي أي مواطن عربي وبهذا فتمليك المذكور المصيبة أو توريثها لعائلته من بعده لا يغير في الشعوب شيئا بل يزيدها عزما وتصميما على دحر الطغاة

خبر عاجل