ملفات وتقارير

تعليقات ساخرة بعد حديث السيسي ووعوده الجديدة (شاهد)

قال السيسي: "لما تسألوني عن التعليم هسألكم أخبار تحديد النسل إيه؟"- موقع الرئاسة المصرية
قال السيسي: "لما تسألوني عن التعليم هسألكم أخبار تحديد النسل إيه؟"- موقع الرئاسة المصرية

لاقى حديث رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي السبت، ووعوده التي أطلقها خلال افتتاحه مشروعا للاستزراع السمكي في محافظة بورسعيد، تعليقات ساخرة من ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وخلال الافتتاح أكد السيسي أن حكومته تنفذ مشروعات جديدة من أجل المصريين، بينما ربط بين تردي منظومة التعليم وبين زيادة السكان بقوله: "لما تسألوني عن التعليم هسألكم أخبار تحديد النسل إيه؟ هاتطالبوني هأطالبكم، زي ما بتسألوني هسألكم".


مقولته تلك أثارت موجة من التعليقات الساخرة في ظاهرها والناقدة والغاضبة في حقيقتها، حيث اعتبر النشطاء حديثه سخرية من الشعب واستهانة به، قائلين كيف يجيب رئيس دولة عن سؤال استراتيجي ومهم وأساسي في بناء الشعوب كالتعليم بسؤال آخر حول تحديد النسل؟


وتساءل النشطاء أيضا، كيف تكون الإجابة عن سؤال متعلق بمشكلة لها ماضٍ متجذر من عدة سنوات كالتعليم، بموضوع متعلق بالمستقبل؟ هل رئيس الدولة لن يصلح منظومة التعليم إلا حينما يتوقف المصريون عن الإنجاب أو يقوموا بتحديد النسل؟ هل المشكلة متعلقة بالأطفال الذين لم يأتوا فقط؟ أم أنها متعلقة أيضًا بالأطفال الموجودين الآن وفي النظام الحالي المتردي؟


ومما أثار غضب النشطاء أيضا قول السيسي: "موضوع أننا نصرف كل مواردنا على التعليم فده ممكن ينجح في أماكن أخرى غير مصر، أخبار النمو السكاني إيه".


هذه المقولة أيضا أثارت حنق النشطاء، الذين قالوا كيف لرئيس دولة أن يرى أن التعليم ليس أساس بناء المجتمع وأنه لا يستحق أن يتم تركيز صرف موارد الدولة في تنميته؟ كيف يرى أن تنمية التعليم يمكن أن تنجح في أي بلد آخر ولن تنجح في مصر؟


وعلى تلك المقولة أعاد النشطاء تداول مقولة سابقة للسيسي خلال مؤتمر مشترك له مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث قال آنذاك: "يعمل إيه التعليم في وطن ضايع".


وأكد النشطاء أن السيسي أوقع نفسه في الخطأ بالبيانات والأرقام التي يقولها، حيث قال السيسي: "بصوا على الدولة المصرية خلال الـ150 سنة الماضية، تراجع معدلات التحسن الاقتصادي سببه ارتفاع معدل النمو السكاني، مصر كان فيها 4 ملايين مواطن يقابلهم 4 ملايين فدان، والآن هناك أكثر من 100 مليون مواطن مقابل أقل من 10 ملايين فدان".


وعلى هذه المقولة أكد النشطاء أن السيسي بجهله أوضح مقدار تقاعس دولة العسكر بأكملها منذ نشأتها وحتى الآن عن تطوير المجال الزراعي، فكيف أنه خلال 150 عاما كان هناك 4 ملايين فدان لأربعة ملايين مواطن، والآن هناك أقل من 10 ملايين فدان لمئة مليون مواطن، ومصر تبلغ 238 مليون فدان؟
وأردف النشطاء، لماذا لم يتم استصلاح سوى 6 ملايين فدان خلال 150 سنة التي أشار إليها السيسي علمًا بأن هناك 60 عاما في ظل الحكم العسكري.


وتساءل النشطاء، لماذا يصر السيسي في حديثه على أن المشكلة الرئيسية هي النمو السكاني؟ لماذا لم ينظر إلى الدول الأخرى واستفادتها من النمو السكاني كما يفعل دائما في المشاكل الأخرى، لماذا لم ير الصين والهند كيف استفادتا من نموهما السكاني الذي يبلغ أضعاف عدد السكان في مصر؟


وتابع النشطاء، لماذا يريد السيسي إشعار المواطنين دائمًا بالذنب تجاه جميع المشاكل التي تعاني منها البلاد، هل الدولة لا تتحمل أي مسؤولية تجاه تلك المشاكل من انهيار في البنى التحتية والانهيار الاقتصادي والفقر المائي؟ وإذا كانت المشكلة هي تحديد النسل فلماذا تم الانقلاب على مرسي بعد عام واحد من حكمه؟


وتساءل النشطاء أيضًا، لماذا يأخذ السيسي ذات خطابات مبارك ووعوده مع إضافة الكثير من القمع والتحقير للمواطنين؟

 

التعليقات (12)
ابن الجبل
الأربعاء، 27-01-2021 01:24 م
عدد افراد اسرة بلحة الدجال عدد افراد اسرة السيسي ستة افراد، ومتوسط عدد افراد السرة في مصر اربعة افراد. ع
Bad boy
الإثنين، 25-01-2021 08:04 ص
السيسي قاتل مجرم سفاح صهيوني اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر يا رب العباد ....وخلص مصر الحبيبه منه ومن كلابه
آخر الزمان
الأحد، 24-01-2021 05:34 م
عار على امة تعتبر نفسها عظيمة ان يحجمها قزم
ابوعمر
الأحد، 24-01-2021 05:12 م
السيسي زبالة مصر...وليس عزيز مصر...فالعزة تأبى أن يتقمصها زبال بملامح السيسي...أعزكم الله
محمد سمير
الأحد، 24-01-2021 09:54 ص
ما هو عنده حق. كل سنة محتاجين الاف المدارس مجرد علشان نحافظ على مستوى الكثافة في الفصول ولما تتصرف كل موارد الدولة في التعليم حيتسرب الطلبة علشان اهاليهم حيخلوهم يشتغلوا. مشاكل مصر اكبر من مجرد محور واحد. انا عارف انكم مغردين ومش حتنشروا تعليقي ولكن الحق يتقال. والمقارنة بالصين ناقصة علشان الصين نهضت في 40 سنة ومن ضمن اسباب نهضتها سياسة الطفل الواحد وتركيز الاهالي على تعليم وتنشئة هذا الطفل الوحيد