سياسة عربية

السودان.. تشكيل لجنة لتطوير مناطق الشريط الحدودي مع إثيوبيا

شهدت الحدود السودانية الإثيوبية تطورات ملفتة منذ منتصف ديسمبر الماضي- الأناضول
شهدت الحدود السودانية الإثيوبية تطورات ملفتة منذ منتصف ديسمبر الماضي- الأناضول

قرر السودان تشكيل لجنة لتطوير الشريط الحدودي مع إثيوبيا، ومن ضمنها المناطق التي استعادها الجيش السوداني مؤخرا، وهي المناطق التي تتهمه إثيوبيا بالاستيلاء عليها.

وأصدر والي القضارف، الثلاثاء، قراراً بتشكيل لجنة لتطوير الشريط الحدودي مع إثيوبيا، وألغى القرار جميع القرارات السابقة المتعلقة بهذا الخصوص، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وحدد القرار مهام واختصاصات في وضع رؤية لتنمية الشريط الحدودي وتخويل اللجنة باتخاذ القرارات الضامنة لاستقرار المواطنين في المحليات الحدودية، والتنسيق والمتابعة للتنمية الاتحادية للشريط الحدودي.

ويرأس والي القضارف اللجنة وينوب عنه قائد الفرقة الثانية مشاة التابعة للجيش السوداني بالإضافة إلى عضوية مدير الشرطة بالولاية ومدير المخابرات العامة، وقائد قوات الدعم السريع، ووزراء البنية التحتية والتنمية العمرانية والمالية والصحة والتربية والتعليم بالولاية.


وشهدت الحدود السودانية الإثيوبية تطورات ملفتة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرقا)، منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وفي 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، عن سيطرة الجيش على كامل أراضي بلاده الحدودية مع إثيوبيا.

وتتهم الخرطوم الجيش الإثيوبي بدعم "مليشيات إثيوبية" تستولي على أراضي مزارعين سودانيين في "الفشقة"، بعد طردهم منها بقوة السلاح، وهو ما تنفيه أديس أبابا، وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون".

 

والأحد الماضي، ناشد وزير الدفاع السوداني، ياسين إبراهيم ياسين إثيوبيا أن تسحب قواتها "في ما تبقى من مواقع ما زالت تحتلها". فيما قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأحد، إن أراضي الفشقة المتاخمة للحدود مع إثيوبيا ليست محلّ نزاع ولا يجب أن تكون.

 

من جهته اتهم السفير الإثيوبي لدى الخرطوم، بيتال أميرو، الأسبوع الماضي الجيش السوداني بالاستيلاء على 9 معسكرات داخل أراضي إثيوبيا منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: السودان يطالب إثيوبيا بالانسحاب من أراضيه ويقبل وساطة جوبا

التعليقات (0)