سياسة دولية

أمريكا ترسل قاذفتين لـ"ردع إيران" للمرة الخامسة.. وظريف يعلق

خمس طلعات مشابهة شهدتها المنطقة خلال الشهرين الماضيين فضلا عن تحركات عسكرية أخرى خطيرة- أرشيفية
خمس طلعات مشابهة شهدتها المنطقة خلال الشهرين الماضيين فضلا عن تحركات عسكرية أخرى خطيرة- أرشيفية

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ إن قاذفتين أمريكيتين من طراز B52 عبرتا أجواء المنطقة، الأحد، للمرة الخامسة، في إطار "مساعي ردع إيران"، خلال الشهرين الماضيين، وهو ما قلل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من شأنه.

 

واتجهت القاذفتان إلى الخليج، حيث ازداد التوتر بشكل كبير منذ إطلاق كل من طهران وواشنطن تحذيرات متبادلة من أعمال عدوانية، في اللحظات الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية إجراء "دورية" في المنطقة، ونقلت عن الجنرال فرانك ماكنزي قوله "إن فرصة التدريب والتكامل المستمر مع الشركاء الإقليميين تُحسن الجهوزية وتبعث رسالة واضحة ومتسقة في منطقة العمليات إلى كل من الأصدقاء والخصوم المحتملين على حد سواء".

 

 

 

اقرأ أيضا: غواصة نووية أمريكية تطفو على مياه الخليج تحذيرا لإيران (صورة)


وعبر تويتر، علق وزير الخارجية الإيراني، مخاطبا ترامب، بالقول إن عليه توفير المليارات التي تستهلكها دوريات القاذفات الأمريكية من أجل صحة دافعي الضرائب بالولايات المتحدة.

 

وتابع بأن بلاده لم تشن أي عدوان منذ 200 عام، لكنها لا تتوانى بالدفاع عن نفسها.

 

 

وكانت تقارير قد حذرت من ضربة قد يوجهها ترامب لإيران قبل تسلم خلفه، جو بايدن، السلطة، في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، وسط اتهامات للاحتلال الإسرائيلي بالدفع نحو ذلك.

التعليقات (1)
نبيل
الإثنين، 18-01-2021 03:20 ص
مما قاله ظريف الخفيف اشار فيه لحربهم مع العراق وكالعادة كذب هذا الظيف في هذا الموضوع. الأيرانيون أركعوا بالقوة والصمود العراقي حتى قبل رهبرهم الأكبر أيقاف الحرب بعد أن رفضها 7 سنوات كاملة وتجرع فيها السم كما قال وكما قال له ناصحوه أن الأستمرار في الحرب سوف يمزق أيران أكثر من أي وقت مضى وأن هزائهمهم منذ الفاو أصبحت أكثر من أي وقت مضى ففي ثلاثة اشهر خسرت أيران أربعة معارك كبيرة أقعدتها عن الحركة. لكن هذا الظريف الذي كان وقتها صبيا لايعترف بهذه الحقيقة ويؤخذ من الغزو الأمريكي نتائج كلامه الضحل. يشهد الله أنا كنا قد مرمطناهم ومسحنا فيهم الأرض وفروا من أمامنا هم ودباباتهم وجنودهم وذيولهم كما الخرفان الهاربة من ذئاب شرسة. رحم الله العراق وقائده ولعن كل من عمل على تدميره من عرب وعجم.

خبر عاجل