سياسة دولية

"النواب الأمريكي" يبطل فيتو ترامب ضد قانون ميزانية الدفاع

الكونغرس أقر هذا الشهر ميزانية الدفاع التي تبلغ قيمتها 740.5 مليار دولار- جيتي
الكونغرس أقر هذا الشهر ميزانية الدفاع التي تبلغ قيمتها 740.5 مليار دولار- جيتي

أسقط مجلس النواب الأمريكي قرار الفيتو الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع، ممهدا بذلك الطريق أمام مجلس الشيوخ لإبطال أول فيتو رئاسي خلال ولاية ترامب.

وصوت النواب الأمريكي الاثنين لصالح رفض فيتو ترامب، ونال الاقتراح 322 صوتا مقابل 87، حيث انضم 109 من نواب الحزب الجمهوري للتصويت إلى جانب زملائهم الديمقراطيين الذين يهيمنون على المجلس.


وسيتم تقديم اقتراح مماثل في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية، حيث يتعين أيضا حصول الاقتراح على دعم ثلثي أعضاء المجلس لإبطال فيتو الرئيس.


وأقر الكونغرس هذا الشهر ميزانية الدفاع التي تبلغ قيمتها 740.5 مليار دولار وتتضمن زيادة رواتب الجنود، بغالبية 335 صوتا مقابل 78 في مجلس النواب، و84 صوتا مقابل 13 في مجلس الشيوخ.

 

اقرأ أيضا: ترامب يقر تمويلا حكوميا ليومين مع تواصل الجدل حول الموازنة

لكن الرئيس رفض القانون لأنه لم يشمل إلغاء المادة 230 التي تؤمن الحماية لأصحاب شركات الإنترنت من المضمون الذي ينشره المستخدمون.


وعارض ترامب أيضا بندا من شأنه إزالة أسماء جنرالات قاتلوا إلى جانب الجنوب الانفصالي المؤيد للعبودية خلال الحرب الأهلية عن قواعد عسكرية أمريكية.


وإلى جانب ميزانية الدفاع، فقد استخدم ترامب الفيتو الرئاسي ضد تسعة قوانين خلال ولايته، لكن الكونغرس لم يتمكن من جمع الأصوات اللازمة لإلغاء أي منها.

التعليقات (0)