سياسة عربية

السيسي يشارك بقمة مجلس التعاون الخليجي بدعوة من الرياض

حددد الدول الخليجية 13 شرطا للمصالحة مع قطر- أ ف ب
حددد الدول الخليجية 13 شرطا للمصالحة مع قطر- أ ف ب

أكد مصدر خليجي مطلع، أن رئيس الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي سيشارك في أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما أوردت الوكالة الألمانية للأنباء.

 

واعتبر المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته، أن مشاركة السيسي مؤشر على أن القمة "ستعلن اتفاق الأطراف المعنية على حل الأزمة الخليجية، وإنهاء الأسباب التي أدت إلى حدوثها".

وأعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، عدم وجود أي معوقات على المستوى السياسي أمام حل الأزمة الخليجية.

وأفاد بأن مناقشات المصالحة الأخيرة كانت مع السعودية فقط، لكن المملكة كانت تمثل بقية أطراف الأزمة.

وقال المصدر إن القمة ستعقد في حضور قادة الدول الست، بما فيهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

اقرأ أيضا: المصالحة الخليجية.. حسابات سعودية تتوقف عن مهاجمة قطر

 

ومن المزمع أت تنعقد القمة الـ41 لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض في الـ5 من كانون ثاني/ يناير 2021.

 

وفرضت دول السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر مقاطعة دبلوماسية وحصارا على قطر في 2017، واتهمتها بدعم جماعات "إرهابية". وتنفي الدوحة ذلك، وتتهم جيرانها بالسعي للنيل من سيادتها.

 

ومن أجل المصالحة، كانت الدول الخليجية قد حددت 13 مطلبا اشترطت على الدوحة تنفيذها منها: إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية وقاعدة تركية، وقطع الروابط مع جماعة الإخوان المسلمين، وتخفيض مستوى العلاقات مع إيران.


وهذا الشهر، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن تسوية النزاع مع قطر أصبحت في المتناول، فيما يبدو بعد أن أعلنت الكويت تحقيق تقدم صوب إنهاء الخلاف. 

 

ومطلع الشهر أيضا، أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن بالغ سعادته وارتياحه للإنجاز التاريخي في التوصل إلى اتفاق نهائي لحل الأزمة الخليجية. 

التعليقات (5)
عبدالرحمن السعيد
الثلاثاء، 29-12-2020 09:54 ص
السيسي صنيعة الخليج فلا عجب من دعوة خادمهم المطيع الذي يسخر جيش مصر لحرب تركيا و لا عجب من ذهابه طمعا في الرز من مجموعة من السفهاء كما حدث عباس كامل عندما خرج التسريب ثم اكيد سيبحثون كيف سيتعاملون مع بايدن خوفا من دعمه لحركات التحرر من تلك المافيات المغتصبة لبلاد العرب
rr
الثلاثاء، 29-12-2020 12:10 ص
حتى لو حدث صلح عقارب الساعه لن ترجع للوراء ..انتهى زمن الرز..قطر متحالفه مع تركيا وايران والدولتان لايضروها بشئ ويهم قطر الصلح مع السعوديه فقط..والصلح مع الدول الاخرى سيكون تحصيل حاصل
من سدني
الإثنين، 28-12-2020 11:17 م
وما هو لزوم حضور عرص مصر السيسي بعد ان قزم حجم مصر وفعل الافاعيل باشرافها وحرائرها وباع نفيثها وتنازل عن مياهها وهو لايعدوا ان يكون حارساً لبني صهيون ومصالحهم وما هو الدور الذي يمكن ان يفعله هذا الصهيوني في المصالحه. الا ان يمثل او ينوب عن الكيان الصهيوني وان كان اجتماع الرياض يدعوا الى مصالحه حقيقيه ورجوع الامور الى مجاريها فلا داعي لوجود السيسي الا اذا كان من باب ان يقوم بحمل الصينيه ويقدم الضيافه للحضور ويمسح الطاولات كونه يتقن هذا الفن وهذا العمل وخاصة بين يدي ماكرون وترامب وباقي (البشوات من غير اهل الملله) وهذا حجمه ولأ فائده من حضوره
محمد يعقوب
الإثنين، 28-12-2020 10:42 م
قمة قزمة لا تدافع عن شرفها ولا عن دينها ولا عن وجودها. إعترف معظمهم بسيدهم نتنياهو سيدا عليهم، وأعلنوا العداء لقطر لأنها رفضت تلبية مطالبهم الشاذه! ستبقى الجزيرة محطة العرب ألأولى، تنطق بالحق ولا تخاف لومة لائم، وستبقى قاعدة تركيا في قطر ببناء على طلب الدولة القطرية.
ربيع اليمن
الإثنين، 28-12-2020 05:30 م
حضور السيسي رسالة الى قطر التصالح لن يكون مع السعودية فحسب بل مع الاربعة!بالعربي الفصيح !قطر عايزه تتصالح مع السعودية بس!بينما قناة الجزيرة تجلد الامارات ومصر والبحرين!كده مش ح ينفع يا فندم.!