سياسة عربية

حزب الإصلاح اليمني يدعو لسرعة عودة الحكومة إلى عدن

 دعا الحزب إلى سرعة عودة الحكومة وأجهزة الدولة لتدارك الأوضاع الخدمية والصحية والمعيشية المتردية للمواطن
دعا الحزب إلى سرعة عودة الحكومة وأجهزة الدولة لتدارك الأوضاع الخدمية والصحية والمعيشية المتردية للمواطن

دعا حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، الأربعاء، الحكومة الجديدة للعودة سريعا إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.


وشدد الحزب في بيان عقب جلسة عقدها بمحافظة حضرموت (شرق) ناقش فيها مستجدات تطورات الأوضاع في البلاد على ضرورة "عودة مؤسسات الدولة وتمكينها من أداء أعمالها من داخل العاصمة المؤقتة عدن".


ودعا إلى "سرعة عودة الحكومة وأجهزة الدولة لتدارك الأوضاع الخدمية والصحية والمعيشية المتردية للمواطن، وتعويضه عما لقيه خلال سنوات من المعاناة".


وطالب الحزب الحكومة اليمنية الجديدة بـ"تفعيل مؤسسات الدولة الرقابية؛ للحد من الفساد والمحسوبية".


ويمارس معظم مسؤولي الحكومة اليمنية عملهم من الخارج، خصوصا في العاصمة السعودية الرياض، وذلك منذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على عدن في آب/ أغسطس 2019.


كما دعا الحزب في بيانه، إلى "سرعة استكمال اتفاق الرياض بشقيه السياسي والعسكري؛ لما له من أثر كبير في رفع معاناة الشعب، جراء تدهور العملة الوطنية وغياب مؤسسات الدولة".

 

وكان مصدران يمنيان كشفا لـ"عربي21" أن الحكومة الجديدة لن تؤدي "اليمين الدستورية" أمام الرئيس، عبد ربه منصور هادي، في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبا، كما ورد في اتفاق الرياض، فيما أعلنت السعودية موعد عودتها إلى المدينة الساحلية التي يسيطر عليها "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات.

 

من جهته دعا رئيس الدائرة الإعلامية بالتجمع اليمني للإصلاح بالعاصمة المؤقتة عدن، خالد حيدان، محافظ المحافظة للانفتاح على كافة المكونات السياسية بالمحافظة.


وقال حيدان في منشور له على "فيسبوك": "على محافظ عدن أن يتعامل مع الواقع الجديد وعهد الاتفاق والمصالحة بالانفتاح على كافة المكونات السياسية وإشراكها في بناء وقيادة دفة التغيير والإصلاح".


وفي 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.


ومن أبرز بنود الاتفاق تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها المجلس الانتقالي، إضافة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، مثل محافظة أبين (جنوب).


والجمعة، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب بناءً على اتفاق الرياض.

 

اقرأ أيضا: خاص: حكومة هادي ستؤدي "اليمين" بالرياض وليس في عدن

 

التعليقات (0)