سياسة عربية

استطلاع معهد أمريكي: الغالبية بالإمارات مع المصالحة الخليجية

الإمارات من بين الدول المقاطعة لقطر- جيتي
الإمارات من بين الدول المقاطعة لقطر- جيتي

كشف استطلاع للرأي أجراه "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، أن غالبية الإماراتيين يؤيدون المصالحة الخليجية مع قطر.

 

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه المعهد، فإن 59 في المئة من المواطنين في الإمارات بين موافقين بشدة ومؤيدين نوعا ما للمصالحة الخليحية، ومع تقديم التنازلات المطلوبة لإنهاء الأزمة مع  قطر.

 

وأفادت دراسة المعهد بأن 13 في المئة فقط يعارضون بشدة التصالح مع قطر والبقية مترددة.

 


 

وأشار المعهد إلى أن هذه النسبة لم تتغير بشكل يُذكر منذ طرح السؤال في حزيران/ يونيو 2020. لكنه أوضح أن "هذه المشاعر خفتت إلى حدٍ ما منذ بدء المقاطعة عام 2017، حين وافقت نسبة 46 في المئة على أن دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية يجب أن تقاطع قطر، إلى أن توافق على مطالبها".

 

ويأتي الاستطلاع في ظل "محادثات مثمرة" تم الإعلان عنها مؤخرا في إطار المصالحة الخليجية. 

 

وسبق أن قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن "الإمارات تثمن جهود الكويت والولايات المتحدة لتعزيز التضامن في منطقة الخليج"، في أول تعليق إماراتي مباشر بشأن المصالحة الخليجية.

 

اقرأ أيضا: قرقاش: الإمارات تثمن جهود الكويت وأمريكا لتعزيز تضامن الخليج

وأضاف عبر "تويتر": "الإمارات تدعم المساعي السعودية الخيرة، وبالنيابة عن الدول الأربع"، في وقت سبق أن أكدت فيه الكويت أن الرياض تنوب عن دول المقاطعة الأخرى في المصالحة.

ومنذ حزيران/ يونيو 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر؛ بزعم دعمها للإرهاب، فيما تنفي الدوحة صحة ذلك، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

 

للاطلاع على كامل الدراسة التي تناولت مواضيع أخرى تقيس ميول الإماراتيين اضغط هنا

التعليقات (0)

خبر عاجل