سياسة عربية

اشتية يدعو سويسرا لحماية حل الدولتين والاعتراف بفلسطين

منذ نيسان/ أبريل 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين- جيتي
منذ نيسان/ أبريل 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين- جيتي

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، دولة سويسرا بحماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، خلال لقائه بوزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس، الأحد.

 

وذكر اشتية، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن الاحتلال الإسرائيلي "يفرض أمرا واقعا متدهورا في الأراضي الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني، والاستيلاء على الأراضي وحصار غزة وعزل القدس..".


ودعا اشتية سويسرا إلى "حماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بفلسطين، والانخراط في خلق مسار سياسي جدي وحقيقي على أساس القانون الدولي والقرارات الأممية، لكسر الأمر الواقع".


وأكد اشتية انفتاح القيادة الفلسطينية على العودة إلى مسار سياسي، مستند إلى القانون الدولي، مع أخذ العبر من فشل العملية السياسية خلال السنوات الـ29 الماضية.

 

وبدأ مسار التسوية بين الجانب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي منذ لقاء مدريد عام 1991، والذي مهد لاتفاق أوسلو في عام 1993.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يخصم رواتب الأسرى والشهداء من أموال مقاصة السلطة

 

ومنذ نيسان/ أبريل 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، جراء رفض الاحتلال الإسرائيلي إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان، والقبول بحدود ما قبل حرب حزيران/ يونيو 1967 كأساس لحل الدولتين.

 

وقال اشتية: "إن علاقتنا مع إسرائيل هي علاقة شعب محتل مع قوة احتلال"، مطالبا المجتمع الدولي بـ"أخذ دور لإضفاء التوازن على هذه العلاقة غير المتوازنة للوصول إلى حل، وبرفع تكلفة الاحتلال كي تضطر إسرائيل لإنهائه".

 

وتابع: "يجب أن نعمل على ألا تكون اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل حافزا لإسرائيل لمزيد من الانتهاكات وإنهاء حل الدولتين من خلال تكثيف الاستيطان وأدواته المدمرة لإمكانية إقامة دولة فلسطينية".


من جانبه، أكد كاسيس دعم بلاده المستمر لحل الدولتين، واهتمامه بلعب دور إيجابي في التواصل بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

التعليقات (0)