سياسة دولية

ريما دودين.. من كتاب "داخل الكونغرس" إلى فريق بايدن

تمتلك دودين مسيرة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي- يوتيوب
تمتلك دودين مسيرة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي- يوتيوب

هي زعيمة شابة في العقد الثالث من عمرها، وزميلة في الأمن القومي في "ترومان" وزميلة في مجلس القادة الجدد، وعضو في مجلس العلاقات الخارجية، وتنحدر في الأصل إلى مدينة "إرفاين" في ولاية كاليفورنيا، وهي عضو في نقابة المحامين بالولاية.


بدأت المسلمة ريما دودين كمتدربة في كلية الحقوق قبل 14 عاما، قبل أن تتطور وتصبح واحدة من أكثر المحامين احتراما في ولايتها، وتتميز بالذكاء والموثوقية، وتحظى باحترام زملائها المحامين.


تقلدت مناصب عدة في مجلس الشيوخ، منها "مديرة الأبحاث"، و"مساعدة للجنة قضائية فرعية مختصة بحقوق الإنسان والقانون"، وتخرجت من جامعة "أسبن قراط" الواقعة في ولاية "كولورادو" في الجزء الغربي من الولايات المتحدة.


وتخرجت دودين أيضا من جامعة "كاليفورنيا" في بيركلي، وجامعة "إلينوي" في أوربانا شامبين، وعملت متطوعة في "فريق بايدن"، وشغلت منصب نائب السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ ريتشارد دوربين، وتطوعت كذلك في العديد من الحملات، أبرزها "أوباما من أجل أمريكا".

 

اقرأ أيضا: فلسطينية مسلمة بين طاقم بايدن الجديد في البيت الأبيض


وهي ذات أصول فلسطينية من قرية "دورا" قضاء مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وحاملة للجنسية الأردنية، وشاركت في تأليف كتاب "داخل الكونغرس: دليل للتنقل في سياسة مجلس النواب ومجلس الشيوخ"، إلى جانب تريفور كورنينغ وكايل دبليو نيفينز، في معهد "بروكينغز" بكاليفورنيا.


تمتلك دودين مسيرة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي، من خلال تواصلها المنتظم مع مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)، وتحديدا حينما كانت طالبة في جامعة "كاليفورنيا"، وشغلت آنذاك عضوية جمعية الطلاب المسلمين.


وتعد الأمريكية من أصول فلسطينية، من أبرز الداعمين للدعوى القضائية التي رفعتها منظمة Muslim Advocates، ضد وزارة العدل لإجبارها على الكشف عن العمليات السرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي التي كانت تستهدف المساجد في أمريكا.


وبإعلان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعيين دودين ضمن إدارته الجديدة للبيت الأبيض، وتحديدا في منصب "نائب مدير المكتب القانوني"، تصبح من أبرز السيدات العربيات اللاتي يشغلن منصبا حساسا في الولايات المتحدة بالوقت الراهن.


وكشف موقع "فريق بايدن هاريس الرئاسي" عن تعيين دودين، خلال نشرة تعريفية عن الموظفين الجدد.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل