قضايا وآراء

التّعليم في عالم متغيّر.. أسئلة جوهريّة

خليل أبو عفيفة
1300x600
1300x600
"أن تسأل يعني أن تفسّر، أن تكشف فهماً ما. الشخص الذي لديه أسئلة يستطيع أن يمتلك فهماً حقيقياً" (Hans- George Gadamer, Truth and Method).

وَضعُ العالم بعد فيروس كورونا لن يكون كقبله بعد هذا الوباء، فسيكون "هناك ما قبل وهناك ما بعد".. كلّ شيء سيتغير بعد فيروس كورونا: هذا الفيروس شكّل "عالما جديدا"، يحملُ معه تحولات اقتصادية واجتماعية وثقافية عميقة. وعودة الحياة الطبيعية كما كانت من قبل غير مرجح، وأصبح الحديثُ عن حياة اعتيادية جديدة (New Normal Life).

وعلى المستوى التّعليمي فيمكننا القول إنّ جائحة فيروس كورونا (COVID-19) تسبّبت في أزمة هائلة وغير مسبوقة؛ فقد حصلت تغييرات أساسية في طبيعة التعليم، ممّا فرض تغييرا جوهريا في ملامح التّعليم التقليدي.

وفي باطن التحديات تُخلَقُ الفرص الجديدة، فأصبح لزاما التكيّف مع النِّظام التعليمي الجديد والتحلِّي بالمرونة (Agile Minds)، بمعنى أن نفعل كل شيء بطريقة مختلفة، ممّا أضفى معنى جديدا للتّعليم، مع ما يفرضه من تحديث النظام التعليمي التقليدي:

- مقولة الأصل والفرع: يشير العديدون إلى التعليم عن بعد بوصفه التعليم الذي يجري في العالم الافتراضي، في مقابل التعليم التقليدي. إنّ البيانات تشير إلى أنّ حجم التعليم الذي يجري على شبكة الإنترنت أكبر بكثير من الذي يجري داخل أروقة الغرفة الصفية، وهذا يعطينا قدرا من التأمّل في مراجعة مقولة الأصل والفرع، فهل يصحّ حينها أن نسمّيَ التّعليم داخل الصف أنّه افتراضي؟

- مراجعة لأبعاد المكان والزمان: إنّ من أهم أهداف التعليم أن يَخلق طالبا لديه الرغبة والفضول لتعليم بلا حدود خارج حدود المكان والزمان. لقد جاءت هذه الأزمة لتهدم جدران المدرسة الأربعة، وتقول إنّ التعليم لا يتوقف وغير محدود في أبعاد المكان والزمان. إنها رحلة التعلّم وليست النهاية (It is a journey not a destination). فهل أعددنا طلبتنا للأخذ بمهارات التعلّم الذاتي التي تعدّ من متطلَّبات المرحلة؟

- الرؤية المستقبلية للتعليم: على التعليم أن يُعنى بالتركيز على الأفكار الكبرى والتخلي عن التفاصيل (Less is more)، وألا يعنى بشكل المنهج الحالي بقدر ما يعنى بمتطلبات المجتمع الذي سيتشكل خلال السنوات القادمة. وكذلك إعادة تعريف دور المعلّم الذي يركِّز على تمكين طلبته من مهارات القرن الواحد والعشرين، وتطوير مهارات التفكير الناقد وحلِّ المشكلات، فمهمتنا أن نريَ أبناءنا الأمور التي ليست في الصفحة.

- ما نوع أساليب التقييم الذي نحتاج في الجائحة؟ هل التركيز على التقييم التكويني المستمر هو الأهم أم التقييم الختامي؟ هل يمكن أن يعطينا التّعليم عن بعد فرصة التقليل من توتر الاختبارات؟ وهل يمكن التحوّل نحو التعليم القائم على المشاريع Project-Based Learning- PBL)).

- نحو تعليم عن قرب: هذا النّمط من التعليم أقرب إلى اهتمامات الطلبة، فكيف نكون أقرب لطلبتنا مع انتشار مصطلحات التباعد والجائحة وما تخلّف عن ذلك من آثار نفسية عميقة في سيكولوجية الطفل؟ وكيف نحقِّق الوظيفة الاجتماعية التي تضطلع بها المدرسة، وهي الميزة التنافسيّة الأهم للتعليم المدرسي؟ إذ إنّه الخطوة الأولى للإنسان في رحاب التعليم المدرسي، وعالم التكيّف الاجتماعي خارج الأسرة، فهو مكون جوهريّ من مكوّنات التعلّم الاجتماعي.

- القيادة خلال الأزمات: على قادة التعليم تغيير مسار العملية التعليمية في المستقبل، ويأتي في مقدّمة أدوارهم نشر ثقافة المراجعات حول الممارسات التربوية، والتخطيط الذي ينبثق عن التفكير الاستراتيجي داخل مؤسساتنا، أضف إلى ذلك أهمية التدريب والنمو الوظيفي، مع الاهتمام بالشركاء وبالأخص أولياء الأمور الذين انخرطوا بصورة أكبر بأدوار لم يسبق لهم القيام بها، وصولا إلى جودة البرنامج التعليمي.

وعلى الرغم ممّا سبق ذكره، فنحن لا نوافق على ما يذهب إليه البعض من رأي أنه لا مستقبل لنمط التعلِّيم المدرسي في العصر الرقمي، وأنّ التعليم التقليدي سيصبح نسيا منسيا بين عشية وضحاها، ولكنّنا نعني أنّ التعليم الافتراضي أصبح حقيقة ماثلة، ولعلّ المستقبل - من وجهة نظر كاتب هذه السطور - للتّعليم المدمج، وهو نوع من أنواع التعليم يدمج بين التعليم عن بعد، والتعليم المباشر التقليدي.

[email protected]
التعليقات (10)
أسامة يوسف
الإثنين، 30-11-2020 08:33 ص
نتمنى أن ينحو التعليم في المستقبل إلى ما تنبأ به أو تمناه الكاتب في آخر طرحه، فالتعليم الذي يجمع بين المدرسة وبين التعلم عن بعد قد يجمع خير الطريقتين وما فيهما من إيجابيات
عدنان أبو حشمة
الإثنين، 30-11-2020 07:11 ص
مقال متميز وتساؤلات في محلها من وجهة نظري أن التعليم التقليدي لا غنى عنه وبنفس الوقت الابتعاد عن التعليم الرقمي اعتبره دمار للمجتمع لما فيه من فوائد لا يغطيها التعليم التقليدي وكذلك لابد أن نؤمن الاستفادة من التعليم الرقمي تحتاج إلى تأهيل كبير للمجتمع بشكل عام
ابوالبراء
الخميس، 26-11-2020 10:29 ص
وفقك الله لما فيه خير البلاد والعباد وبارك الله بجودكم . ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين
أحمد المصري
الخميس، 26-11-2020 12:39 ص
مقال رائع يحمل في طياته الكثير من العناوين التي يحتاج كل منها مقال منفصل وإن الكاتب (حفظه الله ) طرح أفكارا جديرة بالبحث والدراسة كما هو العصر الذي نحن فيه من نوازل وبلاءات ومتغيرات جذرية في الحياة الراتبة التي كنا نعيشها و نظن أن التغيير فيها بهذا الشكل الغريب اللا معهود ضربا من الخيال ولكن الحاجة أم الإختراع وسبحان من يغير ولا يتغير وهذه سنة الكون وإن الدراسة والتحصيل العلمي وخاصة المدارس التي دأب الطالب منذ القدم ونشأ فيها على التلقي المباشر والتربية من خلال التعايش الإجتماعي من مدرسيه واكتساب الخبرة من أقرانه فإن هذه الطريفة من الدراسة المباشرة آن لها أن تتغير وتتطور بتطور هذا العصر وتتكيف مع الظروف التي مرت على العالم بأسره وهنا يكمن التحدي للقيادات التربوية في شتى إدارات ووزارات التربية والتعليم في كل العالم
رأفت السيوري
الأربعاء، 25-11-2020 08:21 م
مقال رائع مثل صاحبه(الدكتور خليل أبو عفيفة) ، ويبقى التعليم الوجاهي (المباشر) هو الأصل، وقد قيل من لم يشافه عالما بأصوله فيقينه في المشكلات ظنون