سياسة دولية

أذربيجان تمدد مهلة انسحاب الأرمن من كلبجار 10 أيام

مشاهد لخروج الأرمن من مناطق قره باغ الأذرية- تويتر
مشاهد لخروج الأرمن من مناطق قره باغ الأذرية- تويتر
وافقت أذربيجان على تمديد الموعد النهائي، لانسحاب الأرمن من منطقة كلبجار، ضمن اتفاق إنهاء الحرب الأخير، في إقليم قره باغ الأذري، الذي احتلته أرمينيا قبل 28 عاما.

وقال مستشار السياسة الخارجية للرئيس الأذري إلهام علييف، حكمت حاجييف، إنّ بلاده "وافقت على تمديد الموعد النهائي لانسحاب القوات المسلحة الأرمنية والمستوطنين الأرمن غير الشرعيين من كلباجار حتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر".

وجرى التوصل في بداية الأسبوع الحالي إلى اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية. وبدأت موسكو بنشر نحو ألفي جندي لحفظ السلام في ناغورني قره باغ بعد الاتفاق.

وبحث وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، الأحد، تطورات الأوضاع في إقليم "قره باغ".

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الروسية، بأن الوزيرين أجريا مكالمة هاتفية ناقشا خلالها "إعادة سبل إعادة ترتيب الأوضاع في الإقليم عقب وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، والقضايا الإنسانية".

وشدد الجانبان على "الحاجة لمشاركة المؤسسات الدولية، المعنية في حماية الإرث الديني والثقافي في المنطقة".

وكانت وسائل إعلام أذرية، بثت قبل أيام لقطات تاريخية للقوات الأرمنية، بعد احتلالها إقليم قره باغ، وهي تنذر السكان بضرورة مغادرة كلبجار خلال 10 ساعات. ورغم التحذير فقد وقعت أعمال قتل بحق المدنيين، وأشارت إلى أنهم خرجوا حفاة الأقدام من المنطقة دون اعتبارات إنسانية في حينه.
التعليقات (1)
سليمان كرال اوغلو
الإثنين، 16-11-2020 06:11 ص
من أكبر الأخطاء التي ارتكبها الرئيس الأذري إلهام علييف أنه عقد اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية بشكل مفاجيء من دون استشارة القيادة في تركيا . هذا الاتفاق فيه مطبات متعددة من ضمنها هذا التمديد أو التسويف ، الذي ربما يتكرر . معلوم عن روسيا أنها لا تلتزم باتفاقياتها ، حين تقبض مالاً من الإمارات مثلاً ، و هذا ما حصل في شمال سوريا مع تركيا . كانت القيادة التركية ستنصح علييف بأن يكون حذراً من بوتين أشد الحذر .