سياسة تركية

هل دعم حزب العدالة والتنمية التركي حملة بايدن؟

 الاعتقاد السائد لدى أنقرة يشير إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة، قد تتوتر في الأشهر الستة الأولى- جيتي
الاعتقاد السائد لدى أنقرة يشير إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة، قد تتوتر في الأشهر الستة الأولى- جيتي

زعمت قناة تركية معارضة، أن حزب العدالة والتنمية في تركيا، قدم دعما لصالح الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، وهو ما نفته مصادر تركية.


وفي برنامج مباشر، قالت أوزلام غورساس المذيعة التركية في قناة "Halk TV" المؤيدة لحزب الشعب الجمهوري، إن هناك ما يثبت أن مؤسسات تابعة للحزب الحاكم في تركيا دعمت في الأشهر الماضية ومن تحت الستار، الحملة الانتخابية لبايدن ضد منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وخلال اللقاء، تساءل اسماعيل سايماز الصحفي الاستقصائي في صحيفة "سوزجو" المعارضة، موجها حديثه للمذيعة: "هل أنت متأكدة أن "العدالة والتنمية" قدم دعما لحملة بايدن؟"، مستطردا: "ربما، لكن لا أعرف، ألم يتهم الحزب الحاكم بايدن بشأن أحزاب المعارضة؟!"، لترد عليه بالقول: "هناك أشخاص استراتيجيون بحزب العدالة والتنمية في الولايات المتحدة قدموا الدعم لبايدن، والقانون الأمريكي يسمح بذلك".

وتأتي إدعاءات القناة التركية، في الوقت الذي أكد فيه مراقبون أتراك، أن أنقرة تميل لترامب أكثر من بايدن الذي هدد بفرض عقوبات على تركيا، ودعا لدعم المعارضة في مواجهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأمام هذه الادعاءات، نقلت صحيفة "خبر ترك" في تقرير ترجمته "عربي21"، عن مصدر مسؤول في حزب العدالة والتنمية، نفيه لمزاعم القناة التركية المعارضة.

 

اقرأ أيضا: مرحلة جديدة من الأزمات بين واشنطن وأنقرة.. هذه عناوينها

وأشار المصدر المسؤول، إلى أن "ذلك غير ممكن، فالدستور التركي لا يسمح بذلك، وتلك الادعاءات مخالفة للمادتين 69 و72 من قانون الأحزاب السياسية".

وتساءلت "خبر ترك": "هل من الممكن أن تقوم الرئاسة التركية بشكل غير مباشر بتقديم التبرع من خلال جماعات الضغط المختلفة في الولايات المتحدة؟"، لكنها نقلت عن مصادر، أن الأمر غير وارد أيضا، لأن المسؤولين في أنقرة كانوا مهيئين نفسيا لصالح ترامب.

وأضافت، أنه إن كان المقصود رجل الأعمال الأمريكي من أصل تركي مراد غوزال، فإن ذلك يعد خطأ كبيرا، لأنه هو بالفعل مواطن أمريكي منتم للحزب الديمقراطي، وهو أعلن دعمه بالسابق لصالح حملات أوباما وكلينتون.

وأكدت الصحيفة، أن الأمر لا يرتبط بأي شكل بأعمال ضغط قامت بها الحكومة التركية بهذا الشأن.

وحول عدم نفي الرئاسة التركية لمزاعم القناة المعارضة، أوضحت الصحيفة، أن السلطات فضلت عدم الخروج بأي تصريح منعا للحرج أمام الرأي العام التركي أو الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

وذكرت الصحيفة، أن الاعتقاد السائد لدى السلطات في أنقرة يشير إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة، قد تتوتر في الأشهر الستة الأولى لتولي بايدن رئاسة البيت الأبيض، ولكنها ستعود للتوازن بعد فترة معينة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: بايدن سيواجه مناخا مختلفا بتركيا.. ماذا عن المعارضة؟
 

وأوضحت أن المهم معرفة من هو الفريق الذي سيشكله بايدن في السياسة الخارجية، لاسيما وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي، ووزير الدفاع، ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية، وأعضاء مجلس الأمن القومي.

 

وتساءلت: "هل سيتضمن الفريق الصقور مثل بريت ماكغورك، والذي شغل منصب المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي لمكافحةتنظيم الدولة؟".

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن تركيا لن تتراجع عن منظومة "أس400" إذا شدد بايدن سياسته تجاهها، وتترقب الموقف الأمريكي تجاه سوريا وليبيا، وإمكانية خلقه مشاكل داخل الناتو من عدمه.

التعليقات (1)
الحوت
الإثنين، 09-11-2020 06:07 م
ا هذا الادعاء يؤكد ان هذا الحزب كات له يد فى محاولة الانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب اوردغان لان هذا الكلام لا يخرج الا من عدو لله وللاسلام وكاره ان تكون تركيا مسلمه بحق ولذلك المقصود بهذا الكلام هو ان تكون فى خلافات كبيره بين بايدن واوردغان لكى يثبت ان هذا الكلام لم يحصل حذارى ياشعب تركيا من هذا الحزب اللعين الذى يريد يضع فتنه بين امريكا وتركيا فى مقابل ان تتعامل امريكا مع هذا الحزب اللعين الذى لا يهمه شعب تركيا المهم يصل للسلطه اللهم انصر عبدك اوردغان ومن يعاونه على جميع اعداء الله واعدائهم